المصدر الأول لاخبار اليمن

مشرعون يحثون بايدن على وقف الدعم العسكري للسعودية والإمارات

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

دعت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين ، أمس الأربعاء ، إدارة بايدن إلى بذل المزيد من الجهد لضمان ألا تساهم المساعدات العسكرية الأمريكية للسعودية والإمارات في إلحاق الضرر بالمدنيين في اليمن ، بعد تقرير رقابي داخلي، أوضح تعمد أمريكا الفشل في تقييم الأضرار الناتجة عن دعمها لسعودية في صفوف المدنيين.

 ووجد التقرير، الذي صدر علنًا في يونيو بعد أن كشفت صحيفة نيويورك تايمز، أنه في حين أشرف البنتاغون على 54.6 مليار دولار من المساعدات العسكرية للسعودية والإمارات، في الفترة من 2015 إلى 2021م؛فإن اليمن تُعاني وأعداد القتلى من المدنيين في ارتفاع.

في بضع رسائل إلى وزارة الخارجية والبنتاغون ، وصف السناتور إليزابيث وارين ، الديموقراطية وبيرني ساندرز ، وفيرمونت ، ومايك لي ، الجمهوري ، تقاعس الإدارة في تحديد مدى تسبب الدعم العسكري الأمريكي في إلحاق ضرر بالمدنيين في اليمن “فشل غير مقبول”.

الرئيس الأمريكي بايدن

وكتب أعضاء مجلس الشيوخ: “نحثكم على مراجعة ما إذا كانت الحكومتان السعودية والإماراتية تتخذان الاحتياطات اللازمة لمنع إلحاق الأذى بالمدنيين في اليمن”. “ونحث واشنطن على وقف جميع مبيعات الأسلحة لكلا البلدين.

أصبح الضحايا المدنيون شيئًا من السمة المميزة للحرب في اليمن، منذ ما يقرب من عقد من الزمان ، شن التحالف حربًا من أجل السيطرة على اليمن باستخدام طائرات حربية أمريكية الصنع وذخائر مقدمة بموافقة الحكومة الأمريكية.

رئاسة بايدن

مع اقتراب انتخابات التجديد النصفي ، ها هو موقف الرئيس بايدن. في الأيام الأولى للحرب ، أسقطت طائرات سعودية قنابل أمريكية الصنع على جنازة في العاصمة اليمنية ، مما أسفر عن مقتل أكثر من 140 شخصًا ، وقتلت حافلة مدرسية يمنية 44 فتى في رحلة ميدانية. وقتل أكثر من 150 ألف شخص في الحرب بينهم ما يقرب من 15 ألف مدني ، بحسب ما أفاد تقدير من موقع الصراع المسلح ومشروع بيانات الحوادث.

في 21 يناير، تسببت غارة جوية على سجن يديره أنصار الله في مقتل 70 شخصًا على الأقل وإصابة العشرات ، وفقًا لمسؤولين من المجلس السياسي وجماعات إغاثة دولية.

كما وجد التقرير الداخلي أن البنتاغون كشف أنه لا يتتبع كيف أنفقت الدول ما لا يقل عن 319 مليون دولار في الدعم اللوجستي للسعوديين والإماراتيين “، مما يؤكد أن الضرر المدني هو نتيجة مباشرة للمساعدة التي قدمتها الولايات المتحدة دون علمنا. “

 وأشار تقرير الصحيفة إلى أن واشنطن تواصل بيع الأسلحة إلى السعودية وتساعد في صيانة الطائرات المقاتلة الأمريكية الصنع وغيرها من المعدات العسكرية.

مقتل خاشقجي

اشتد غضب الحزبين بشأن ذخيرة بمليارات الدولارات التي تزودها الولايات المتحدة للسعودية في مبنى الكابيتول هيل في ظل إدارة ترامب ، في أعقاب مقتل كاتب العمود في واشنطن بوست جمال خاشقجي عام 2018م، الذي خلص تقرير للمخابرات الأمريكية بأن محمد بن سلمان كان وراء عملية القتل.

 وبحسب الصحيفة فإن هناك مخاوف من جديد في مبنى الكابيتول هيل حيث يسعى بايدن إلى إعادة بناء العلاقات مع المملكة والأمير محمد بعد أن تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على أسعار النفط ووسط مخاوف متزايدة بشأن برنامج إيران النووي.

وذكر التقرير ما قالته السيناتور إليزابيث وارين من أنه لا ينبغي لأمريكا بأي شكل من الأشكال المساهمة في معاناة ملايين اليمنيين الأبرياء المحاصرين في حرب مدمرة بقيادة التحالف”. وتابعت  “على حكومة الولايات المتحدة التزام أخلاقي وقانوني بضمان ألا تؤدي أفعالها إلى تفاقم أزمة إنسانية خطيرة ، وهناك دعم قوي من الحزبين لإجراء تحقيقات شاملة في تواطؤ الولايات المتحدة في إلحاق الضرر بالمدنيين في اليمن”.

قد يعجبك ايضا