المصدر الأول لاخبار اليمن

بالصور .. حدث عظيم في سماء العاصمة صنعاء

خاص/وكالة الصحافة اليمنية//

شهدت سماء العاصمة صنعاء، مساء أمس الأحد، ظاهرة فلكية تمثلت في اقتران القمر مع كوكب المشترى.

 

وأستمر اقتران القمر مع كوكب المشترى عملاق المجموعة الشمسية منذ لحظة بزوغ القمر عند الساعة 6:27 مساء تقريبا بتوقيت العاصمة صنعاء وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم الاثنين.

 

وظهر القمر والمشترى متجاوران في السماء وكأنه يفصل بينهما حوالي درجة واحدة على قبة السماء وذلك في منظر جميل تم مشاهدته بسهولة بالعين المجردة، وألتقطت “وكالة الصحافة اليمنية” وسكان اليمن صوراً له.

 

ووفقاً للمعهد القومي المصري للبحوث الفلكية، تتزامن تلك الظاهرة مع مرور يوم واحد على اكتمال بدر صفر 1444 وهو قمر سبتمبر المعروف باسم قمر الحصاد أو قمر الذرة، الذي كان مرئيا في سماء اليمن ومصر والعديد من الدول العربية أمس، بقوة لمعان 99.7%.

ويُعد كوكب المشتري رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار أو تليسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم «أقمار غاليلو» وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا- حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشترى.

اقتران القمر والحشد النجمي

ومن المتوقع حدوث ظاهرة أخرى لاقتران القمر حيث يقترن القمر مع الحشد النجمي Pleiades الأخوات السبع (الثريا) في 15 سبتمبر الجاري عند شروقهما الساعة 8:30 مساء تقريبا بتوقيت العاصمة صنعاء، ويظلان بالسماء حتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي.

قد يعجبك ايضا