المصدر الأول لاخبار اليمن

جريمة نهب الثروات تتواصل.. التحالف يفرض خيارات قاسية في اليمن

 

 

تقرير / وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

تواصل الشركات الأجنبية عمليات النهب الممنهج لثروات اليمن النفطية بالتواطؤ مع دول التحالف والتي من خلالها يفرض التحالف خيارات قاسية في اليمن.

وكشفت مصادر بوزارة النفط اليمنية في صنعاء عن ناقلة نفط عملاقة قادمة من الصين في طريقها إلى ميناء الضبة في حضرموت الواقعة تحت سيطرة قوى التحالف لنهب كميات كبيرة من النفط اليمني الخام.

وأوضح المصدر أن السفينة المتوجهة إلى ميناء الضبة هي “”  MARAN CANOPUS من المتوقع أن تنهب قرابة 2 مليون برميل من النفط الخام.

ولفت أن قدوم السفينة العملاقة إلى ميناء الضبة يأتي بعد أسبوع من مغادرة سفينة من ميناء النشيمة محملة بالنفط اليمني المنهوب.

وتمثل ملفات وقف نهب ثروات اليمن وصرف مرتبات موظفي الدولة ووقف الحصار وفتح المطارات والموانئ مطالب رئيسية وأساسية لصنعاء من أجل الدخول في تمديد جديد للهدنة وفتح المجال أمام الدخول في السلام وعدم تحقيق تلك المطالب من وجهة نظر قيادة صنعاء يعد استمراراً بالحرب.

 

قائد الثورة اليمنية يحذر التحالف والشركات الأجنبية من الاستمرار في نهب الثروات الوطنية  

  

 وكان قائد الثورة  اليمنية السيد عبدالملك الحوثي حذر الأسبوع الماضي التحالف من مواصلة نهب الثروات الوطنية في اليمن.

كما حذرالسيد عبدالملك أي شركات أجنبية أن تتواطئ مع التحالف على نهب ثروات اليمن، في ظل حصار وتجويع الشعب اليمني، وسرقة العائدات المالية للنفط والغاز، بدلاً من صرفها للمرتبات، والاستحقاقات الإنسانية والخدمية.

في ظل تعنت دول التحالف على المطالب الإنسانية المحقة للشعب اليمني وسعيها إلى تفريغ أي هدنة محتملة من محتواها.

 

 بما فيها وقف نهب الثروات .. المشاط يبلغ “غروندبرغ” موقف صنعاء النهائي من تمديد الهدنة

 

بدوره أبلغ رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء مهدي المشاط خلال لقاءه أمس المبعوث الأممي إلى اليمن ” هانس غروندبرغ” ، موقف صنعاء النهائي من تمديد الهدنة والمتمثل في صرف مرتبات كافة موظفي الدولة ومعاشات المتقاعدين ورفع الحصار خصوصاً في ظل النهب المستمر للثروة السيادية من قبل التحالف والتي يمكن أن تغطي المرتبات لسنوات باعتباره مطلب أساسي للشعب اليمني.

وأكد المشاط أن صنعاء لن تقبل بتجديد الهدنة بدون هذه المطالب ، والذي اعتبر أن عدم توفرها يمثل قبولاً باستمرار الحرب والحصار على الشعب اليمني بطريقة أشرس من الحرب العسكرية .

وأضاف قائلا ” نحن لم نطلب من أحد أن يمّن على شعبنا اليمني وإنما نطالب بحقه في ثرواته النفطية والغازية وغيرها، وأن تصرف المرتبات منها، ومن يمنع شعبنا من حقه فلا يتوقع منا أن نقدم له الورود” .

 

رئيس حكومة صنعاء: كما استطاع اليمن كسر الحرب والحصار قادر الحفاظ على ثروات الوطن

 

من جهته أكد رئيس حكومة صنعاء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور ، في تصريح صحفي أمس الأربعاء ، أن التحالف وأدواته  مستمرون في نهب ثروات اليمن النفطية منذ العام 2016م وحتى اللحظة.

واضاف بن حبتور قائلاً ” لقد قام التحالف وأدواته ببيع ما يزيد عن 14 مليار دولار وكلها ثٌبتت في البنك الأهلي السعودي بجدة، أي أنهم لم يكتفوا بقتل شعبنا بل ويسرقون خيراته بشكل واضح ولم يعد يخيفهم شيء”.

واضاف “إنهم يمارسون هذا النهب لثروات الشعب اليمني وكأنه جزء من وظيفتهم، بينما تبرر أدوات التحالف  لهم هذا الأمر، وتقوم دول الاستكبار العالمي بعمل تغطية سياسية وإعلامية على المستوى الدولي للتستر على هذا العمل الاجرامي”.

 

وزير النفط: التحالف ينهب 130 مليون برميل نفط منذ 2018م

 

وكان وزير النفط والمعادن في حكومة صنعاء أحمد دارس، قد كشف في أغسطس المنصرم أن إجمالي النفط الخام المنهوب من قبل التحالف وأدواته منذ العام 2018م، بلغ130 مليون برميل، بقيمة تقدر بتسعة مليارات و500 مليون دولار.

وأشار الوزير دارس ، إلى أن متوسط إنتاج النفط الخام في اليمن وصل إلى 91 ألفاً و151 برميل يوميا، بمعدل اثنين مليون و730 ألف برميل شهرياً، لافتاً إلى أن قيمة النفط المنهوب والمبالغ الموردة للبنوك السعودية تكفي لتسديد رواتب الموظفين في مختلف المحافظات لمدة خمس سنوات.

وحذر وزير النفط من الإجراءات التي اتخذتها الشركات النفطية من تنازلات وبيع وغيرها .. مؤكداً أن الوزارة حررت العديد من المخاطبات لكافة الشركات لتحميلها المسؤولية الكاملة وستقوم بمحاسبة تلك الشركات لضمان الحفاظ على حقوق الدولة التي لا تسقط بالتقادم.

كما حذر من سعي حكومة المجلس الإنتقالي الموالي للتحالف لإنشاء بنك معلومات عن طريق شركة “شلمبرجر”.. مؤكدا أن هذه المعلومات تعتبر ثروة قومية للبلد ولا يحق للمرتزقة التصرف والعبث بها.
وحمل الوزير دارس شركة “شلمبرجر” مسؤولية تسريب أي معلومات للاتفاقية وأنه سيتم مقاضاتها بحسب الأنظمة المتبعة دولياً.

 

متحدث قوات صنعاء يطلق تحذير شديد اللهجة للشركات الأجنبية المتواطئة مع التحالف في نهب النفط

 

جدير بالذكر أن المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية في صنعاء العميد يحيى سريع أطلق خلال الأيام الماضية تحذير شديد اللهجة للشركات الأجنبية التي تنهب ثروات اليمن النفطية ، مشدداً أن عليها أخذ تحذير قائد الثورة اليمنية على محمل الجد في حال لم يتم الاتفاق على الراتب وبقية النقاط الضرورية لاستمرار الهدنة.

قد يعجبك ايضا