المصدر الأول لاخبار اليمن

العرادة يفجر مطالب صادمة أمام وزير الدفاع السعودي وآل جابر يحتوي الموقف

الرياض / وكالة الصحافة اليمنية //

 

طرح عضو مجلس الرياض الرئاسي، ومحافظ الإصلاح في مأرب سلطان العرادة، مطالب وصفت بالصادمة في الاجتماع مع وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان نهاية الاسبوع الماضي.

 

ونقلت مصادر سياسية مطلعة، أن العرادة طالب في أول اجتماع عقده خالد بن سلمان بعد تعينه مع مجلس الرياض الرئاسي، لحل الخلافات بين اعضاء المجلس، بإقالة محافظ الإمارات في شبوة عوض الوزير العولقي كأول اجراء للحلول التي تسببت باجتثاث مسلحي الإصلاح من شبوة وخلفت خسائر بشرية ومادية كبيرة.

 

وأكدت المصادر أن اجتماع بن سلمان بقيادة واعضاء مجلس الرياض، الذي حضره السفير السعودي محمد آل جابر لم يخرج خلال اليوم الأول بأي حلول، دون اعتراض الاعضاء الموالين للإمارات على مطالب العرادة.

 

وبينت أن خالد بن سلمان، كلف السفير آل جابر بالجلوس مع الأعضاء ووضع مقترحات “لإعادة الاوضاع في أبين وشبوة إلى ما قبل الأحداث الأخيرة في أغسطس الماضي” ، في تكرار لاتفاق الرياض الموقع بين الإصلاح والانتقالي مطلع نوفمبر 2019، عقب المواجهات التي اندلعت وسط عدن بين الإصلاح ومليشيا الانتقالي في أغسطس من العام نفسه.

 

ولفتت المصادر إلى أن العرادة، وعبدالله العليمي الذي اوقفته السعودية منذ أغسطس الماضي عن عمله في الرياض جراء تقديم استقالته من المجلس، طالبا باختيار محافظ مستقل سياسيا في شبوة بدلا عن عوض الوزير.

 

وفرضت مليشيا الإمارات سيطرتها على مدينة عتق عاصمة شبوة النفطية خلال الأسبوع الأول من أغسطس الماضي، إثر مواجهات عنيفة مع “قوات الأمن الخاصة وألوية محور عتق”التابعة للإصلاح، وهروب قيادات الحزب ومسلحيه إلى مأرب.

 

وتسببت المواجهات في شبوة التي جاءت بعيدا عن المجلس أو وزير الدفاع في حكومة التحالف بخلافات حادة بين أعضاء مجلس العليمي، تطور إلى عدم سماح الانتقالي بعودة رئيس المجلس رشاد العليمي إلى عدن والتلويح بشن عملية عسكرية على ما تبقى من مسلحي الإصلاح في وادي حضرموت، قبل أن يوجه السفير السعودي محمد آل جابر بوقفها.

 

قد يعجبك ايضا