المصدر الأول لاخبار اليمن

رويترز: استثمارات الإمارات سلاح خفي لكسب النفوذ الخارجي

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

قالت وكالة رويترز العالمية للأنباء إن دولة الإمارات تستخدم الاستثمارات من خلال صندوق أبو ظبي ADQ كسلاح خفي لكسب النفوذ الخارجي وتعزيز مؤامراتها للتوسع.

ونقلت الوكالة عن ثلاثة مصادر أن تحولا في استراتيجية أبو ظبي للاستثمار في جميع أنحاء المنطقة باستخدام صندوق الثروة السيادية ADQ يعكس مسعى من جانب منتج النفط الخليجي لاستخدام الدبلوماسية الاقتصادية لبناء تحالفات إقليمية من تركيا إلى إسرائيل ومصر.

يشير التقرير إلى استخدام أكبر للقوة الناعمة بعد سنوات عندما بدا أن أبو ظبي ، أغنى إمارة في اتحاد الإمارات  ، تفضل طرقًا أكثر صرامة ، بل وعسكرة ، لكسب النفوذ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

بدأ ADQ ، أصغر صناديق الثروة السيادية الرئيسية الثلاثة في أبو ظبي ، في عام 2018 كوسيلة لحيازة الأصول الحكومية.

لكنها توسعت منذ ذلك الحين في الخارج. ADQ ، المقدرة من قبل Global SWF لإدارة أصول بقيمة 108 مليار دولار ، اصطفت 25 استثمارًا بقيمة حوالي 6.6 مليار دولار من 4 يناير إلى 1 إلى أكتوبر.

وأبرزت الوكالة أن أبو ظبي اتبعت سياسة خارجية متشددة حيث تحركت في السنوات الأخيرة لاحتواء ومواجهة صعود الحركات الإسلامية السياسية.

تتشابه استراتيجية ADQ مع استراتيجية مبادلة ، التي تستثمر في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك محليًا وإقليميًا ، على الرغم من أن محفظتها تميل نحو الولايات المتحدة وأوروبا بينما يركز ADQ بشكل أساسي على الشركات الوطنية والمنطقة.

يصر ADQ على أن تفويضه تجاري بحت، وفقًا لأشخاص مقربين من الشركة ، على الرغم من أن رئيس مجلس إدارته الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان ، وهو مستشار الأمن القومي الإماراتي ، كان يعمل على حل مشكلات السياسة الخارجية لأخيه غير الشقيق محمد بن زايد أيضًا كرجل أعمال بارز.

وقال أندرياس كريج، الأستاذ المشارك في كينجز كوليدج في لندن: “إنه (طحنون) براغماتي استراتيجي … لديه شبكات خارجية قوية للغاية ذات دور فعال في فن الحكم الإماراتي”.

قد يعجبك ايضا