المصدر الأول لاخبار اليمن

واشنطن بوست: تصاعد الصراع بين البرهان وحميدتي بالسودان (تفاصيل)

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” عن تصاعد الصراع على النفوذ بين رئيس مجلس السيادة السوداني “عبد الفتاح البرهان” ونائبه “محمد حمدان دقلو”، المعروف بـ”حميدتي”؛ ما يهدد البلاد بمزيد من عدم الاستقرار خلال الفترة المقبلة.

وقالت الصحيفة، في تقرير لها، إن “البرهان” لدى عودته مؤخرا للبلاد من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وعند هبوطه في المطار كان في استقباله “حميدتي” بابتسامة على وجهه ذي المظهر الطفولي البريء حيث صافحه بحرارة.

وأوضحت أن هذا اللقاء صمم بعناية لإظهار الوحدة بين القائدين، وسط حديث عن تنافس ضارٍ بينهما، وشائعات عن الفتنة.

يبدو مستقبل الحكم في السودان غير مؤكد على نحو متزايد، ولقد ترك فراغا في السلطة سمح للقوة شبه العسكرية بقيادة “حميدتي”، المعروفة باسم “قوات الدعم السريع”، بتولي دور متزايد.

وبصفتهما القادة الرسميين للجيش السوداني وأكبر قوة شبه عسكرية، كان من المفترض أن يشرف “البرهان” و”حميدتي” على الانتقال الديمقراطي بعد الإطاحة بالرئيس السابق “عمر البشير” بعد ثلاثة عقود في السلطة في انتفاضة شعبية عام 2019.

ولكن في 25 أكتوبر من العام الماضي، قبل أسابيع من التنحي المفترض لـ”البرهان” عن رئاسة المجلس الانتقالي، قاد الأخير انقلابا عسكريا، وأطاح بالنصف المدني من مجلس السيادة الحاكم في السودان. وآنذاك، دعمه “حميدتي”؛ حيث ساعدت قواته في اعتقال العشرات من المسؤولين المدنيين والسياسيين.

قد يعجبك ايضا