المصدر الأول لاخبار اليمن

قناة المسيرة تواصل الكشف عن مزيد من الاختلالات في قطاع الكهرباء الحكومي

 

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

 

واصلت قناة المسيرة الفضائية البحث والتحقيق في اختلالات قطاع الكهرباء في اليمن.

 

وكشف تحقيق للمسيرة تتبع تفاصيل تعرفة الكهرباء الحكومية في أمانة العاصمة صنعاء، ، أن فارقا بنحو 90 ريال بين الكلفتين الفعلية والمحصلة في الكيلو وات الواحد.

 

وحصلت المسيرة على بيانات تظهر أن إنتاج شهرٍ واحدٍ من محطات الكهرباء الحكومية في العاصمة صنعاء أكثر من 18 مليون كيلو وات دون احتساب الفاقد.

 

ووفقا للبيانات فقد قُدر فارق العائدات بين الكلفة الفعلية والمحصلة في أمانة العاصمة لشهر سبتمبر الماضي بما يزيد عن مليار ونصف المليار ريال.

 

وأوضح التحقيق أن القطاع الحكومي للكهرباء يفرض رسم اشتراك ثابت على المشتركين يصل متوسطة إلى 1200 ريال شهريا ويحقق عائدات تفوق 80 مليون ريال.

 

 وكان قناة المسيرة كشفت الاسبوع الماضي في تحقيق خاص ، عن تجاوزات مالية كبيرة لمحطات كهرباء القطاع الخاص في العاصمة صنعاء.

 

 وأكد التحقيق أن محطات كهربا القطاع الخاص تفرض أسعارا مرتفعة تزيد عن التعرفة المقدرة من وزارة الكهرباء والطاقة بنسبة 22% ، فيما يتحصل القطاع الخاص أرباحا إضافية عن قياساً بتعرفة الكهرباء المقرة من قبل الحكومة بقرابة ثلاثة أضعاف.

 

 وأشار التحقيق إلى أن رسوم الاشتراك الثابتة التي يفرضها القطاع الخاص على المشتركين تصل في حدها الأعلى إلى 2400 ريال شهرياً، لافتا إلى أن أسعار الكهرباء الخاصة في اليمن من بين الأعلى على مستوى المنطقة.

 

المسيرة نت

قد يعجبك ايضا