المصدر الأول لاخبار اليمن

ريسبونسبل ستيتكرافت: بايدن بارك تقطيع أوصال خاشقجي بمنح الحصانة لابن سلمان

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

قال موقع “ريسبونسبل ستيت كرافت” الأميركي، إن إدارة بايدن تحركت لمنح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان حصانة سيادية لدوره في الأمر بقتل الكاتب الصحفي في واشنطن بوست جمال خاشقجي في اسطنبول عام 2018.

ونوه الموقع في تقريره الذي كتبته الصحفية أنيل شلين، ونُشر أمس الجمعة، إلى أن قرار الحكومة غير ملزم ولا يزال يتعين مراجعته من قبل القاضي المشرف على الدعوى المرفوعة ضد محمد بن سلمان من قبل خطيبة خاشقجي ، خديجة جنكيز ، ومنظمة الديمقراطية في العالم العربي الآن ، DAWN. ومع ذلك ، فإنه يمثل أحدث إشارة إلى أن إدارة بايدن لن تحاسب محمد بن سلمان على قتل وتقطيع أوصال أحد المقيمين في الولايات المتحدة.

في سبتمبر ، أعلنت السعودية أن ولي العهد سيتولى منصب رئيس وزراء السعودية ، وهو المنصب الذي يشغله الملك في العادة. كان الدافع الأساسي وراء القرار هو الدعوى القضائية المعلقة في الولايات المتحدة ، لأنه بصفته رئيسًا للوزراء وبالتالي رئيسًا للحكومة ، فإن محمد بن سلمان محمي من الملاحقة القضائية.

يمكن القول إن الوضع الجديد لولي العهد كرئيس للوزراء يمنحه حصانة سيادية تلقائيًا. لكن الإعلان مخيب للآمال لأنه يعكس نمطًا لفشل الحكومة الأمريكية في محاسبة محمد بن سلمان بأي شكل من الأشكال.
وتطرق التقرير إلى جهود الرئيس الأمريكي السابق ترامب في إحباط معاقبة السعودية من قبل الكونغرس، حيث ضاعفت الاحتجاجات العالمية التي أثارها مقتل خاشقجي الوحشي المخاوف القائمة بشأن دور الولايات المتحدة في دعم العنف والمجاعة اللذين سببتهما الحرب على اليمن التي أطلقها محمد بن سلمان كوزير للدفاع في عام 2015.

لقد أنهى الكونغرس بنجاح عمليات التزويد بالوقود في الجو لقذف الطائرات الحربية السعودية والإماراتية، قنابل على اليمن؛ لكن ترامب استخدم حق النقض (الفيتو) ضد قرار الكونجرس بشأن سلطات الحرب الذي كان سينهي تورط الولايات المتحدة في الحرب.

وأشار الموقع إلى أن بايدن بدأ التفكير أخيرًا في العلاقات الأمريكية السعودية، بعد أن قال في بداية ولايته إنه سيجعل بن سلمان منبوذًا، بسبب انتهاكاته لحقوق الإنسان، ومع ذلك ، منذ توليه منصبه ، أعطى بايدن الأولوية باستمرار للاستمرارية في العلاقات الأمريكية السعودية.

في فبراير 2021 ، بعد فترة وجيزة من توليه منصبه، رفضت إدارة بايدن تحميل محمد بن سلمان المسؤولية عن مقتل خاشقجي ، على الرغم من إصدار تقرير المخابرات الذي خلص إلى أن محمد بن سلمان هو المسؤول بالفعل.

ولفت التقرير إلى أنه في الآونة الأخيرة ، تراجع بايدن عن التزامه المعلن بعدم لقاء ولي العهد عندما سافر إلى جدة في يوليو، واصطدم بقبضة يد الملك على أمل تشجيع المملكة على ضخ المزيد من النفط لتعويض الأسعار المرتفعة الناجمة عن العقوبات المفروضة على روسيا.

وبدلاً من ذلك ، أعلنت منظمة أوبك + ، كارتل النفط الذي تهيمن عليه الرياض ، عن خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا في أكتوبر، ما تسبب بغضب في واشنطن ، خاصة بين الديمقراطيين ، الذين خافوا على الأغلبية في الكونجرس مع اقتراب الانتخابات النصفية.
على الرغم من أن الإدارة وعدت في البداية بـ “عواقب” على السعودية ، صرح مستشار الأمن القومي لبايدن لاحقًا أنه سيتم إعادة تقييم العلاقة بطريقة “منهجية واستراتيجية وفعالة”. في غضون ذلك ، يبدو أن الغضب الأولي من الكونجرس قد تلاشى ، خاصة بعد أن كان أداء الديمقراطيين أفضل من المتوقع في الانتخابات النصفية.
وختم الموقع التقرير بالقول”يبدو أن معظم العالم قد قرر التغاضي عن مسؤولية محمد بن سلمان عن جريمة القتل البشعة ، ناهيك عن انتهاكاته العديدة الأخرى لحقوق الإنسان. على الرغم من أن الخطوة الأخيرة التي اتخذتها الإدارة ليست مفاجئة ، إلا أنها تطرح السؤال التالي: ما الذي ستستغرقه واشنطن لإعادة التفكير في علاقتها بالرياض في النهاية؟

قد يعجبك ايضا