المصدر الأول لاخبار اليمن

بعد قرار المحكمة الفرنسية تجاه جرائم محمد بن زايد.. القضاء الأوروبي يواجه أزمة انعدام ثقة

تقرير / وكالة الصحافة اليمنية //

 

خلق قرار المحكمة الفرنسية بالتغاضي عن جرائم محمد بن زايد في اليمن، جملة من التساؤلات حول ادعاءات التفوق الأخلاقي الذي تتشدق به دول الغرب على بقية العالم.

 

وبمجرد أن وضعت الدول الغربية في اختبار في مجال حقوق الانسان، تجاه الانتهاكات الجسيمة التي تحدث في اليمن، اتضح أن “الثوابت الغربية في صيانة حقوق الانسان” لم تكن أكثر من أداة لجلد الأخرين، في حين أن كل المبادئ التي راكمتها أوروبا على مدى عقود طويلة، تحولت لتصبح أداة لخدمة دول النفط المستبدة مثل السعودية والإمارات.

 

 

وقال موقع “كلية الحرب الاقتصادية” الفرنسي، إن في 2 يونيو 2022 ، قدمت ثلاث منظمات غير حكومية شكوى أمام محكمة العدل في باريس ضد شركات فرنسية مصنعة للأسلحة، بما في ذلك شركة “ثاليس وإم بي دي إيه وداسو” للطيران ، بتهمة التواطؤ المحتمل في جرائم الحرب والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية في اليمن.

وأكد الموقع، أن السعودية والإمارات استخدمتا تلك الأسلحة في اليمن، ومع ذلك كان من بين المدعين ، منظمتان غير حكوميتين: المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان ومقره برلين ومنظمة مواطنة لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى جمعية شيربا الفرنسية.

أسلحة فرنسية للسعودية استخدمت في حربها على اليمن منذ 2015

وذكر الموقع أنه منذ عام 2017، قامت تلك المنظمات بالتعاون مع منظمة مواطنة لحقوق الإنسان غير الحكومية بوضع استراتيجيات حول الطرق والوسائل القانونية المختلفة للتعامل مع الجرائم في اليمن ومحاسبة من يؤجج النزاع المسلح.

وأضاف أن في أبريل 2018, تم تقديم تقرير تأثير عمليات نقل الأسلحة الألمانية إلى لجنة الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وفي مارس 2019, صدر حكم محكمة الاستئناف الإدارية في مونستر بشأن ما يسمى بضربات الطائرات بدون طيار الأمريكية في اليمن من قاعدة ريمشتاين في ألمانيا.

وأفاد الموقع أنه في ديسمبر 2019, قدمت منظمة مواطنة والمركز الأوروبي للحقوق الدستورية بالتعاون مع أربع منظمات غير حكومية ، تقريراً يتكون من 350 صفحة، إلى مكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية بشأن الوضع في اليمن ودور الشركات الأوروبية، كالشركات الإسبانية والألمانية والإيطالية والفرنسية والبريطانية.

تأثير فرنسي

وفي السياق ذاته يشير تقرير الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر في سبتمبر 2019، حول حالة حقوق الإنسان في اليمن بشكل مباشر إلى فرنسا، من بين دول أخرى على أنها تمارس تأثيراً خاصاً على أطراف الحرب في اليمن .

ووفقا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام تمثل الولايات المتحدة 39 في المئة من صادرات الأسلحة العالمية خلال الفترة من 2017 إلى 2021.. كان عميلهم الأول والذي حصل على 23.5 % من أسلحتهم المصدرة ، هو السعودية.

وبالتالي فإن 82%من الأسلحة التي استوردتها السعودية تأتي من الولايات المتحدة ، و 5 % من فرنسا و 5 % من المملكة المتحدة، وفرنسا هي ثالث دولة مصدرة للأسلحة في العالم خلال هذه الفترة بعد روسيا.

أمريكا المصدر الرئيسي
الموقع رأى أنه قد تم تحديد الولايات المتحدة من قبل المنظمات غير الحكومية مثل هيومن رايتس ووتش، كونها المصدر الرئيسي للأسلحة.

وتابع أنه إذا أشرنا إلى ما هو مرتبط بصناعة الدفاع الفرنسية ، نلاحظ أنه في سبتمبر 2022 ، قدمت منظمتان أمريكيتان غير حكوميتين شكوى ضد مصر وفرنسا ، بتهمة “جرائم ضد الإنسانية وتعذيب ارتكبها مسؤولون مصريون و تواطؤ مسؤولين فرنسيين في جرائم ضد الإنسانية في اليمن.

أسلحة أمريكية

وأوضح أن في يوليو 2019 ، صوّت البرلمان الإيطالي على تعليق تصاريح تسليم الأسلحة إلى السعودية والإمارات ، وبالتالي إلغاء مبيعات شركة “آر دبليو أم” الإيطالية التابعة لشركة “راينمتال” الألمانية.. لذا يمثل تصدير الأسلحة إلى البلدان الغارقة في الحروب انتهاك للقانون رقم 185 لعام 1990 الذي يحظر الصادرات، حيث تتحمل الدول المسؤولية عن الانتهاكات الجسيمة للاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان.

وقال إنه بعد تسريب وثائق من المخابرات الأمريكية، والتي كشفت عن قيادة طائرات أمريكية بدون طيار من قاعدة رامشتاين ، التي أصبحت منذ ذلك الحين “مركز حرب الطائرات بدون طيار الأمريكية قررت ألمانيا رسميا ، ردا على اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في نوفمبر 2018 ، تجميد صادراتها من الأسلحة إلى السعودية”.

وكان القضاءء الفرنسي قد أصدر  الخميس الماضي، قراراً بعدم قبول الدعوى القضائية المرفوعة ضد رئيس الإمارات محمد بن زايد، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في اليمن.

بينما تقدمت الإدارة الأمريكية بطلب  إلى الكونجريس الجمعة الماضية، يدعو إلى منح الحصانة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، على خلفية جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي، رغم أن تقرير المخابرات الأمريكية كان قد قال أن محمد بن سلمان يتحمل المسؤولية الرئيسية بقتل خاشقجي.

ويبدو أن هناك هناك توجهات غربية، لإطلاق يد الرياض وأبو ظبي، بارتكاب المزيد من الجرائم في اليمن، بما يخدم السياسات الأمريكية ـ الغربية تجاه نهب ثروات اليمن وتثبيت وجود قوات الاحتلال في اليمن.

قد يعجبك ايضا