المصدر الأول لاخبار اليمن

كيم يتعهد بجعل كوريا الشمالية أقوى قوة نووية في العالم

سيول/وكالة الصحافة اليمنية//

أكّد زعيم كوريا الشماليّة كيم جونغ أون اليوم الأحد أنّ بلاده المسلّحة نوويًا تعتزم امتلاك “أقوى قوّة استراتيجيّة في العالم”، وذلك خلال احتفال بإطلاق صاروخ جديد عابر للقارّات.

وكافأ كيم الجنود والعلماء الذين شاركوا في تطوير صاروخ هواسونغ -17 الجديد، بمجموعة كبيرة من الترقيات.

وأطلق المحلّلون العسكريّون تسمية “الوحش” على هذا الصاروخ القادر على بلوغ البرّ الرئيسي للولايات المتحدة. وكان هذا الصاروخ البالستي العابر للقارّات قد اختُبر في 18 نوفمبر الجاري وسقط في المياه قبالة اليابان.

ونقلت وكالة الأنباء الكوريّة الشماليّة الرسميّة اليوم الأحد عن كيم قوله إنّ هواسونغ-17 هو “أقوى سلاح استراتيجي في العالم” ويُشكّل “قفزة هائلة إلى الأمام في تطوير تكنولوجيا تركيب رؤوس حربيّة نوويّة على صواريخ بالستيّة”. ورحّب بمساهمة العلماء والجنود ومسؤولي هذا البرنامج، في تحقيق “هدف بناء أقوى جيش في العالم”.

وشدّد الزعيم في الأمر الذي أصدره لمكافأة المشاركين في برنامج التسلّح، على أنّ الهدف من تطوير قوّة نوويّة يتمثّل بـ”حماية كرامة الدولة والشعب وسيادتهما بشكل موثوق”. وقال إنّ “هذه أكبر وأهم قضيّة ثوريّة، وهدفها الأوحد هو امتلاك أقوى قوّة استراتيجيّة في العالم، القوّة المُطلقة التي لم يسبق لها مثيل في هذا القرن”.

وبالإضافة إلى الترقيات الممنوحة إلى المشاركين في برنامج التسلّح، أفادت وكالة الأنباء الكوريّة الشماليّة الرسميّة بأنّ النظام منح وسام “بطل جمهوريّة كوريا الشعبيّة الديموقراطيّة” للمَركبة التي أطلقت الصاروخ في 18 نوفمبر الجاري.

وذكرت الوكالة الرسميّة أنّ عمليّة الإطلاق تلك “أثبت للعالم بوضوح أنّ “كوريا الشعبيّة الديموقراطيّة قوّة نووية بالكامل”.

وتأتي هذه الدُفعة من التهاني الذاتيّة فيما بلغ التوتّر ذروته في شبه الجزيرة الكوريّة، بعد سلسلة قياسيّة من التجارب الصاروخيّة التي أجرتها بيونغ يانغ وفي وقتٍ عزّزت سول وواشنطن وطوكيو التعاون العسكري والمناورات المشتركة.

وأعلنت كوريا الشماليّة في سبتمبر الماضي أنّ وضعها بوصفها “قوّة نوويّة” هو أمر “لا رجوع فيه”، لتُغلِق بذلك نهائيًا الباب أمام أيّ مفاوضات بشأن نزع سلاحها. ثمّ توعّدت بيونغ يانغ الولايات المتحدة بردّ نووي في حال وقوع هجوم يستهدف أراضيها.

وتتوقّع سول وواشنطن أن تُجري بيونغ يانغ قريبًا تجربة نوويّة ستكون السابعة في تاريخها والأولى منذ خمس سنوات.

قد يعجبك ايضا