المصدر الأول لاخبار اليمن

الجنائية الدولية تستنكر مقترحا أوروبيا لإنشاء محكمة تختص بالأزمة الأوكرانية

لاهاي/وكالة الصحافة اليمنية//

استنكر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان اليوم الاثنين الاقتراح الذي تقدم به الاتحاد الأوروبي لإنشاء محكمة خاصة تدعمها الأمم المتحدة تختص بـ”الجرائم في أوكرانيا”، قائلاً إن محكمته قادرة على التعامل بفعالية مع الأمر.

ورفض خان الخطة، التي أعلنتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الأسبوع الماضي، والتي تحدد ملامح إنشاء محكمة خاصة للنظر في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال خان للصحفيين بحسب وكالة ” سبوتنيك ” إن الاتحاد الأوروبي “أخطأ في القانون” .. مدافعاً عن قدرة مؤسسته على محاكمة شخصيات سياسية رفيعة المستوى.

وبدأت المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ من لاهاي مقرا لها، تحقيقا حول الأزمة في أوكرانيا، والتي يضغط الغرب بشدة لاعتماد ادعاءاته بوقوع جرائم حرب فيها من قبل القوات الروسية، لكنها على أي حال لا تستطيع مقاضاة موسكو لأنها لم توقع على نظام روما الأساسي، المعاهدة التي أنشأت المحكمة.
وأعربت موسكو عن استيائها من الدعوات الأوروبية لإنشاء محكمة خاصة للتحقيق في ما يسمى بـ”جرائم العدوان الروسي”، مشيرة إلى أن تلك المحكمة ستكون بعيدة كل البعد عن العدالة.

وقالت الخارجية الروسية في بيان، إن المحاولة الحالية من قبل الدول الغربية لاستحداث آلية شبه قضائية، غير مسبوقة في العدمية القانونية، وهي مثال آخر على ممارسة الغرب للمعايير المزدوجة، و”لن يكون لهذه العصابة سلطة قضائية على روسيا”.

قد يعجبك ايضا