المصدر الأول لاخبار اليمن

تحقيق: الامارات تستخدم تقنية اسرائيلية في تجسسها على العالم

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

أكد تحقيق نشرته مجلة “فورين أفيرز” (Foreign Affairs) الأميركية، أن فضائح تجسس عابر للقارات تلاحق الإمارات وذلك باستخدام تقنيات إسرائيلية.

وقال التحقيق إن ظهور برامج التجسس المتقدمة أدى إلى تغيير عالم التجسس والمراقبة، مستعرضا عدة دولة تعتبر رائدة في مجالي التجسس والقرصنة على رأسها الإمارات.

وذكر التحقيق أن من خلال الجمع بين صناعة غير خاضعة للتنظيم إلى حد كبير مع نظام إيكولوجي رقمي غازي حسب التصميم تحتوي فيه الهواتف الذكية والأجهزة الشخصية الأخرى على التفاصيل الأكثر حميمية لحياة الأشخاص، يمكن للتقنية الجديدة تتبع أي شخص تقريبًا في أي مكان في العالم.

وقد لاحظت الحكومات ذلك. بالنسبة للكيان التي توافق على تراخيص تصدير Pegasus التابعة لمجموعة NSO Group ، فإن بيع برامج التجسس لحكومات أجنبية قد جلب نفوذاً دبلوماسياً جديداً في دول مختلفة مثل الهند وبنما.

وتوصل تحقيق أجرته صحيفة نيويورك تايمز إلى أن صفقات NSO ساعدت رئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو على إبرام اتفاقيات التطبيع مع البحرين والمغرب والإمارات.

في المقابل ، استخدمت الدول العميلة بيغاسوس ليس فقط ضد جماعات المعارضة والصحفيين ، والمنظمات غير الحكومية (المنظمات غير الحكومية) ولكن أيضا المنافسين الجيوسياسيين.

في عامي 2020 و 2021 ، اكتشف Citizen Lab أن العديد من الأجهزة التابعة لمسؤولين في مكتب التنمية والكومنولث الأجنبي في المملكة المتحدة قد تم اختراقها باستخدام Pegasus ، وأن أحد عملاء NSO Group استخدمت الإمارات برنامج التجسس لاختراق جهاز يقع في 10 داونينج ستريت، مقر إقامة رئيس الوزراء البريطاني.

وفي تشرين الثاني (نوفمبر) 2021 ، أخطرت شركة أبل العملاقة للتكنولوجيا 11 موظفًا في السفارة الأمريكية في أوغندا بأن هواتف iPhone الخاصة بهم قد تم اختراقها باستخدام Pegasus.

ردًا على هذه الاكتشافات، نفت شركات برامج التجسس عمومًا مسؤوليتها عن انتهاكات عملائها أو امتنعت عن التعليق.

في بيان لصحيفة The New Yorker في أبريل 2022 ، قالت NSO Group: “لقد تعاوننا مرارًا وتكرارًا مع التحقيقات الحكومية ، حيث تستحق الادعاءات الموثوقة ، وتعلمنا من كل من هذه النتائج والتقارير وحسّننا الضمانات في تقنياتنا.”

وقالت الشركة الإسرائيلية أيضًا إن تقنيتها مصممة لمساعدة الحكومات في التحقيق في الجرائم والإرهاب.

لكن برامج التجسس المتقدمة متورطة الآن في انتهاكات حقوق الإنسان والتجسس بين الدول في عشرات البلدان، ولا تتحمل شركات برامج التجسس سوى القليل من الالتزامات أو الحوافز القانونية للشفافية العامة أو المساءلة.

تم دعم صناعة برامج التجسس أيضًا من خلال الخصخصة المتزايدة للأمن القومي. مثلما لجأت الحكومات إلى متعاقدين من القطاع الخاص للقيام بعمليات عسكرية معقدة أو مثيرة للجدل ، اكتشفت أنها تستطيع الاستعانة بمصادر خارجية للمراقبة والتجسس إلى جهات خاصة أفضل تجهيزًا وأقل وضوحًا.

قد يعجبك ايضا