المصدر الأول لاخبار اليمن

ورشة عمل تنشيطية لجمعيات مستخدمي المياه في جبل الشرق بذمار

ذمار/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

عقدت اليوم الثلاثاء في محافظة ذمار، ورشة عمل تنشيطية لجمعيات مستخدمي المياه في مديرية جبل الشرق.

اشترك معنا في التليجرام لتصلك الأخبار في حينها

شارك في الورشة التي نظمها برنامج الصمود في قطاع الري والزراعة الذي تنفذه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بتمويل من بنك الإعمار الألماني (KFW) 27 مشاركاً ومشاركة من جمعيات مستخدمي المياه في المديرية.

 

وفي فعالية الافتتاح الذي حضرها وكيل المحافظة القائم بأعمال رئيس اللجنة الزراعية علي عاطف، أكد محافظ ذمار محمد البخيتي، أهمية الورشة في تدريب وتأهيل أعضاء جمعيات مستخدمي المياه في الجوانب الإدارية والفنية والصيانة بما يسهم في الحفاظ على المشاريع.

 

وأشار إلى أهمية برنامج الصمود في قطاع الري والزراعة في تنفيذ أنشطة ومشاريع تسهم في خدمة النشاط الزراعي وإعادة تأهيل مشاريع المياه وتشجيع المزارعين على التوسع في الزراعة.

 

فيما أكد مدير عام التخطيط بوزارة الزراعة والري رئيس اللجنة الفنية عادل القديمي حرص الوزارة على تنفيذ البرنامج بما يسهم في خدمة قطاع الزراعة والري، مشدداً على أهمية العمل بشكل نموذجي وبما لايتعارض مع الأنشطة والبرامج التي تنفذها اللجنة الزراعية والسمكية العليا.

 

من جانبه استعرض مسؤول المياه والأراضي بمكتب الفاو المهندس فضل كوكاني، تدخلات البرنامج في تشكيل تسع جمعيات مستخدمي مياه وتدريبها واستهداف 95 منشأة مائية في جبل الشرق.

 

وأوضح أن التدخلات تتضمن حماية ضفاف الوديان وتأهيل خزانات حصاد المياه وقنوات الري وصيانة المدرجات وآبار المياه السطحية ودعم أنظمة الري الحديث لتغطية شبكات ري لـ 500 مزرعة و 350 نظام ري وتنفيذ 77 بيت محمي وتنفيذ أنشطة في مجال التكنولوجيا الجديدة في الري المحوري والزراعة المائية وتزويد المزارعين بمجففات البن بالإضافة إلى تنفيذ برنامج النقد مقابل العمل والذي يشمل أربعة آلاف أسرة.

بدوره استعرض منسق المشروع الدكتور طه الوشلي، مكونات برنامج الصمود في قطاعي الزراعة والري بالمديرية والذي يستمر عامين، لافتاً إلى أن المشروع يتكون من ثلاثة محاور تشمل تعزيز الإنتاج الزراعي والقدرة على الصمود في وجه ندرة المياه وإعادة تأهيل البنى التحتية للري في المناطق المنتجة زراعياً وتعزيز الوصول إلى مرافق الري وتحسين سبل العيش للمجتمعات المستهدفة وخلق فرص عمل لتحسين سبل العيش للأسر الضعيفة و تقليل النزاعات المتعلقة بالمياه.

 

من جهته استعرض مستشار فرع هيئة الموارد المائية الدكتور نبيل العريق أنشطة البرنامج في مجال تشكيل جمعيات مستخدمي المياه بمديرية جبل الشرق.. مؤكداً حرص البرنامج على دعم جمعيات مستخدمي المياه وتأهيلها بما يمكنها من القيام بدورها في الإشراف على العمل في إطار مشاريع المياه.

 

قد يعجبك ايضا