المصدر الأول لاخبار اليمن

قيادات تابعة لحكومة صنعاء تلتقط صورا من موقع عرش الملكة “بلقيس” التاريخي

مارب/وكالة الصحافة اليمنية//

زار رئيس الهيئة العامة للآثار والمخطوطات والمتاحف الدكتور عُباد بن علي الهيال ومحافظ مأرب علي محمد طعيمان، اليوم، موقع عرش بلقيس التاريخي (معبد أوعال) في مديرية صرواح.

وخلال الزيارة، ومعهما وكيل هيئة الآثار إبراهيم الهادي، استمع الهيال وطعيمان إلى شرح من مدير مديرية صرواح، مرعي العامري، حول طبيعة الأضرار التي تعرض لها الموقع الأثري؛ جراء تعرضه للقصف الجوي من طيران العدوان بعدة غارات.

كما اطلعوا على الأضرار التي لحقت بالمكونات الأثرية والأعمدة والنقوش السبئية، وما وصل إليه من حالة تستدعي تكامل الجهود لتلافي ذلك، خاصة وأنها كانت هدفاً لقصف طيران العدوان الأمريكي – السعودي – الإماراتي خلال السنوات الماضية.

وأشار رئيس الهيئة العامة للآثار إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار زياراته التفقدية للمواقع الأثرية والتاريخية للاطلاع على واقعها، وعمل كل ما من شأنه تعزيز جهود الحفاظ عليها وحمايتها وفق الإمكانات المتاحة بالتعاون مع الجهات المعنية والمجتمعات المحلية.

ولفت الهيال إلى أن قصف العدوان استهدف واحدا من أهم وأطول النقوش السبئية، وهو النقش المعروف ب”نقش النصر”، وألحق أضرارا كبيرة به، بالإضافة إلى تضرر جزء كبير من البرج الملاصق لسور المعبد وجزء من سقف مخزن الآثار.

من جانبه، أكد المحافظ طعيمان أهمية تضافر الجهود بهدف الحفاظ على الإرث الأثري والحضاري، والعمل على حماية الموقع الأثري، الذي يعد واحدا من أهم المواقع التأريخية في المحافظة.

ووجَّه طعيمان والهيال بتعزيز سور موقع عرش بلقيس، وتكليف حراسة لحماية الموقع، وتركيب كاميرات مراقبة.

قد يعجبك ايضا