المصدر الأول لاخبار اليمن

أمريكا تعرقل الحل في اليمن

 

تقرير / وكالة الصحافة اليمنية //

 

محاولات أمريكي حثيثة لعرقلة مسار السلام في اليمن والدفع باتجاه عودة الصراع وهو ما أكدته وسائل الاعلام الغربية ومنها مجلة ” ناشيونال إنترست ” التي قالت في تقرير لها نشر حديثاً ان أمريكا تعرقل الحل في اليمن .

المجلة الأميركية كشفت في تقريرها  عن سحب  قرار سلطات الحرب في اليمن من التصويت في مجلس الشيوخ خلال الشهر الماضي .. مشيرة الى انه  لو جرى إقرار القرار كان سينهي التدخل العسكري الأميركي المباشر في الحرب السعودية في اليمن .

ووفق المجلة فأن سحب القرار أتى بعد  بعدما وعد الرئيس جو بإيدن وإدارته باستخدام حق النقض ضدّ القرار إذا تمّ تمريره ، وهو ما يؤكد عدم رغبة واشنطن في إنهاء الحرب التي تتعرض لها والدفع لعودة التصعيد العسكري .

لم يكن سحب قرار سلطات الحرب على اليمن الا خطوة من ضمن خطوات تبنتها واشنطن لعرقلة مسار السلام في اليمن الذي بدأت مؤشراته تلوح في الأفق بوساطة عمانية ومن هذه الخطوات مؤتمر دولي مشبوه رعته أمريكا في عاصمتها واشنطن في بداية شهر يناير الماضي بمشاركة مبعوثتها الى اليمن ” تيم ليندركينغ ”  وهو ما اعتبره مراقبون  سعي امريكي لوضع خطط  وأهداف لمزيد من الفوضى في اليمن  والحيلولة دون تقارب الاطراف.

من ضمن  خطوات امريكا في عرقلة مسار السلام في اليمن كذلك احتفاء الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بإحياء الذكرى الأولى للعملية التي أطلقت عليها  صنعاء “إعصار اليمن”، والتي استهدفت العمق الاماراتي حيث جدد بايدن استعداد بلاده لمواصلة ما أسماه “الدفاع عن الإمارات” مؤكداً بذلك إصرار واشنطن على استمرار الحرب  والحصار والدفع بإتجاه إعادة التصعيد العسكري ، وهو ما اعتبرته صنعاء انكشاف واضح لطبيعة الدور الامريكي المعيق للسلام في اليمن .

وتعليقاً على بيان الرئيس الامريكي قالت خارجية صنعاء ان الرئيس الامريكي من خلال   تذكره لما تعرضت له الإمارات من رد يمني طبيعي ومشروع قبل عام من الآن، ومحاولته ذرف الدموع على تلك العملية وتجديد طمأنته للإمارات إنما يحاول مجددا توريط الإمارات وغيرها من الدول المعتدية أكثر وأكثر وتشجيعها على مواصلة الحرب وعرقلة جهود السلام الحالية .

كذلك من ضمن خطوات العرقلة الامريكية التصريحات المتكررة  للمسؤولين الامريكيين  ومنها تصريحات لنائب مندوب واشنطن لدى الأمم المتحدة ريتشارد ميلز، اشترط فيها التوصل إلى اتفاق سياسي  برعاية أممية بين صنعاء ، وقوى التحالف ، وهو ما اعتبره مراقبون محاولة أمريكية للتأثير على المساعي الاقليمية للتقريب بين صنعاء والرياض، ومحاولة لإفشال مساعي الوساطة العمانية .

وأخيراً فأن خطوات أمريكا لعرقلة مسار السلام في اليمن ليست الا تأكيد للمؤكد وهو ان الحرب على اليمن هي حرب أمريكية  وأتت خدمة لأجندة أمريكا في اليمن ، وما السعودية والامارات سوى أدوات في هذه الحرب التي أعلنت من واشنطن.

قد يعجبك ايضا