المصدر الأول لاخبار اليمن

الصحة العالمية تتخلى عن مسؤوليتها تجاه مرضى الفشل الكلوي

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

يهدد الموت حياة خمسة الالاف مريض بالفشل الكلوي في اليمن نتيجة تخلي منظمة الصحة العالمية عن مسؤوليتها تجاه المرضى بالتزامن مع نفاذ مخازن وزارة الصحة ومراكز الغسيل الكلوي من الادوية والمحاليل  .

وثائق  المخاطبات الرسمية بين وزارة الصحة العامة والسكان بصنعاء ومنظمة الصحة العالمية تؤكد تنصل الاخيرة عن مسؤوليتها تجاه مرضى الفشل الكلوي وذلك من خلال ردها على مخاطبة وزارة الصحة : نوصي معاليكم بالبحث عن فرص تمويل بديلة عبر السلطات المحلية ومخاطبة الهيئات الوطنية لتوفير الاحتياج الضروري .

 

وزارة العامة والسكان  عبرت عن صدمتها لرد الصحة العالمية بعد عام من المخاطبات لتوفير أدوية ومحاليل الغسيل الكلوي وقالت إن رد الصحة العالمية المتأخر لم يترك فرصة لتوفير البدائل.. محملة منظمة الصحة العالمية مسؤولية الكارثة التي تنتظر مرضى الفشل الكلوي المهددون الموت نتيجة نفاذ الادوية والمحاليل .

وكيل وزارة الصحة العامة  لقطاع  الطب العلاجي علي جحاف أوضح في تصريح له : ان الوزارة تدير ما تبقى من المخزون في مراكز الغسيل الكلوي في اطار ما يعرف بالحوض الواحد بحيث يتم نقل المخزون والاحتياجات من مركز الى آخر وفق الاعداد ، وهذه الخطة ستسمح  لهذه المراكز بالصمود حتى مارس المقبل فقط .. مؤكداً ان الوزارة لا تملك  شيء بعد مارس .

كذلك يوضح وكيل وزارة الصحة ان خطاب الوزارة مع منظمة الصحة العالمية لم يقتصر على الخطابات التي بدأت في يناير 2022 م ، وانما عقدت الوزارة عدة اجتماعات مع المنظمة  للمطالبة بتوفير الاحتياج من ادوية ومحاليل الغسيل الكلوي وعدم توفر مخزون للعام 2023م  .. إضافة الى اجتماع شامل مع المنظمات العاملة في صنعاء وإطلاعهم على الوضع بشان مخزون الغسيل الكلوي والكارثة المرتقبة حال لم يتم إيصال الاحتياج لمرضى الفشل الكلوي من جلسات غسيل  .

ورغم ان وزارة الصحة العامة وجهت نداء استغاثة دولي  في أواخر يناير الماضي الا ان منظمة الصحة العالمية لا تزال تصم أذانها الى اليوم ، ليبقى الموت محدقاً بحياة خمسة الالاف مريض بالفشل الكلوي في اليمن .

قد يعجبك ايضا