المصدر الأول لاخبار اليمن

الأمم المتحدة تدعو لتجنب معركة الحديدة

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

عقد مجلس الامن الدولي، اجتماعاً مغلقاً، اليوم الإثنين، في مسعى لمنع شن هجوم للتحالف الذي تقوده السعودية، على مدينة الحديدة وميناء، الذي يعتبر شرياناً للمساعدات الانسانية.

وقال الامين العام للامم المتحدة، انطونيو غويتريش، أن المبعوث الأممي مارتن غريفيث يجري “مفاوضات مكثفة” بشأن مصير الميناء، وصرح للصحافيين “آمل بان نجد سبيلا لتجنب المواجهة العسكرية في الحديدة”.

وحذرت الامم المتحدة أن ما يصل إلى 250 الف شخص سيتعرضون للخطر إذا نفذ التحالف هجوما شاملا للسيطرة على الميناء الذي يعتبر نقطة العبور الرئيسية للامدادات التجارية والمساعدات الى اليمن.

وطلبت بريطانيا إجراء محادثات عاجلة، بعدما أبلغت وكالات المساعدة في منطقة الميناء الخاضع لسلطة حكومة الانقاذ الوطني باحتمال شن قوات الامارات هجوماً وشيكا على الميناء.

وصرحت سفيرة بريطانيا في المجلس كارين بيرس للصحافيين قبل الاجتماع ” نحن ندرك مخاوف الامارات الامنية والتي يجب معالجتها… ولكننا كذلك قلقون بشأن الوضع الانساني”.

وصرح سفير هولندا في المجلس كارل فان اوستيروم “من المهم جدا بالنسبة الينا ان يجتمع المجلس ويوجه اشارة مشتركة ورسالة سياسية واضحة جدا للاطراف المعنيين”، مضيفاً ” يجب ان لا نرى هجوما على ميناء الحديدة “.

وتقدر الامم المتحدة ان نحو 600 ألف مدني يعيشون في الحديدة والمناطق المجاورة.

كما ادت الحرب منذ التدخل السعودي في اليمن إلى مقتل نحو عشرة آلاف شخص واصابة نحو 53 الفا في ظل أزمة انسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم حالياً.

قد يعجبك ايضا