المصدر الأول لاخبار اليمن

رقعة المواجهات تتوسع.. السعودية تدفع الإمارات إلى الغرق في أبين

أبين/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

تجددت الاشتباكات المسلحة بشكل عنيف، بين الفصائل المسلحة التابعة للإمارات من جهة والقبائل المعروفة باسم “الزمرة” والمدعومة من حزب الإصلاح، في مديرية مودية وأطراف من مديرية مكيراس محافظة أبين، جنوب اليمن.

 

يأتي ذلك تزامناً مع احتدام الصراعات الدموية بين فصائل التحالف في مناطق عدة من محافظة أبين.

وقالت مصادر محلية إن اشتباكات عنيفة دارت بين الطرفين، الليلة الماضية، وسط أنباء نشرتها وسائل تابعة للمجلس الانتقالي تحدثت عن قيام ” تنظيم القاعدة بإرسال المئات من عناصره” لخوض معركة جديدة إلى جانب القبائل ضد الفصائل التابعة للإمارات في مودية ولودر وأطراف مديرية مكيراس.

وبحسب المصادر، فقد تجددت المواجهات بين الطرفين، في أعقاب فشل وساطة قبلية بين تنظيم القاعدة ومليشيات “الانتقالي” في المناطق الوسطي لمحافظة أبين من مودية ومكيراس للوصول الي هدنة بين الطرفين بعد أن رفضت الميليشيات الإماراتية الانسحاب من مناطق قبائل “الزمرة” وإنهاء عملية سهام الشرق الثانية، مقابل وقف تنظيم القاعدة لهجماته العسكرية ضدها.

تأتي اشتباكات مودية ومكيراس تزامناً مع قيام ما تسمى القوات المشتركة التابعة لقوى التحالف بقيادة العقيد “مصطفى مهدي الكازمي” قائد اللواء الثالث حماية رئاسية – قائد قوى التحالف في مديرية جيشان محافظة أبين، منذ الأربعاء الماضي، بالاعتداء على أبناء قبائل جيشان في الخط الرابط ما بين محافظتي ابين والبيضاء بالسلاح المتوسط وقذائف الهاون في جبال القشع والشطبة والعوسج بعد رفضهم تواجد العناصر الإرهابية من تنظيم القاعدة ممن فروا من محافظة البيضاء إلى أبين في مناطقهم لتجنيبها ويلات الحرب والدمار.

وكان “المجلس الانتقالي الجنوبي” قد أعلن في 2 يناير الماضي، عن انطلاق عملية “سهام الشرق الثانية” بعد أن تعرضت فصائله المسلحة لعملية استنزاف واسعة، في مديرية المحفد ومودية ولودر في ظل فشلها في السيطرة الكاملة على المحافظة، منذ انطلاق عمليتها العسكرية “سهام الشرق” مطلع نوفمبر الماضي.

ويوجه سياسيون من انصار ” الانتقالي” اتهامات للسعودية، بإفشال حملة الفصائل الموالية للإمارات في محافظة أبين، مؤكدين أن الرياض عملت على دعم “الجماعات الإرهابية والمكونات العسكرية التابعة لحزب الإصلاح” بالمال والسلاح، الأمر الذي أدى إلى غرق الفصائل الموالية للإمارات بحرب استنزاف في محافظة أبين.

 

قد يعجبك ايضا