المصدر الأول لاخبار اليمن

خلال 30 يوما.. ضبط 3304 جريمة جنائية والكشف عن 79 جريمة مجهولة في المحافظات الحرة

صنعاء/وكالة الصحافة اليمنية//

حققت الإدارة العامة للبحث الجنائي وفروعها في المحافظات إنجازات أمنية هامة على مستوى ضبط الجريمة والحد منها، خلال شهر رجب من العام الجاري 1444هـ.

وذكرت الإحصائية الصادرة عن الإدارة العامة للبحث الجنائي أنه تم خلال شهر رجب، ضبط 3304 جريمة من قبل الإدارة العامة وفروعها في المحافظات.

وفيما يخص التعاون مع المواطنين وتسهيل معاملاتهم فقد تم استقبال وقيد 1256 شكوى، تم توجيه الإدارات المختصة والفروع بحلها وتم إنجاز 981 شكوى.

وكشفت الإحصائية الصادرة عن الإدارة العامة للبحث الجنائي، عن نجاح كبير في كشف وضبط الجريمة المنظمة، حيث تم ضبط 4 خلايا دعارة وفساد أخلاقي ألقي القبض فيها على 31 متهما، تم إحالتهم للجهات المختصة.

كما أوضحت الإحصائية أن عدد جرائم السرقة التي تم ضبطها من قبل الإدارة العامة وفروعها في المحافظات، خلال شهر رجب، بلغت 374 جريمة سرقة تنوعت بين جرائم سرقة منازل، وسرقة محلات، وسرقة بالإكراه، وسرقة من أشخاص، وتم ضبط واستعادة 12 سيارة مسروقة، و40 دراجة نارية.

وفي مجال التحري والمتابعة الأمنية وإجراءات جمع الاستدلالات حول الجرائم المجهولة تم الكشف عن ملابسة وغموض 79 جريمة ارتكبت خلال العام الماضي والأعوام السابقة، تم القبض فيها على متهمين تم إحالتهم للقضاء.

وفي إطار مكافحة تهريب وترويج المسكرات والمخدرات، بلغ عدد القضايا المضبوطة عبر البحث الجنائي خلال شهر رجب 29 جريمة حيازة وترويج وتعاطي للمخدرات والخمور، ضبط فيها 657 قالب من الحشيش، و6 حبات كبتاجون، وكذا 386 قارورة خمر خارجي، و169 علبة بيرة.

وفي مجال مكافحة جرائم الإضرار بالاقتصاد الوطني، تمكنت الإدارة العامة للبحث الجنائي وفروعها بالتنسيق مع مباحث الأموال العامة من ضبط 39 جريمة تهرب جمركي، احتوت على أدوية مهربة، ومواد غذائية منتهية الصلاحية ومبيدات سامة، وتم إحالتها إلى الجمارك والجهات المختصة.

وأوضحت الإحصائية مشاركة مندوبي الإدارة العامة للبحث في لجان ترسيم السيارات مع مصلحة الجمارك بعمل مباينة لـ 1524 سيارة، تم خلالها ضبط 11 سيارة منها بموجب بلاغات التعميم ومنها المجلخ قاعدتها، وعدد 11 سيارة تم عمل محاضر تشابه لها، فيما تم استكمال إجراءات الترسيم لبقية السيارات من قبل الجمارك.

وأشارت الإحصائية إلى أن عدد القضايا التي تم حلها ومعالجتها لدى الإدارة العامة وفروعها بشكل ودي بلغت 461 قضية، منها 128 قضية أسرية.

وفيما يخص الموافقة الأمنية فقد تم إصدار 461 موافقة أمنية منها 4 طلب منح الجنسية، و255 طلب موافقة على تعديل وتصحيح الأسماء، و165 طلب لفقدان لوحات معدنية، و37 طلب لفقدان البيانات الجمركية.

قد يعجبك ايضا