المصدر الأول لاخبار اليمن

تظاهرة احتجاجية ضد جرائم التحالف في اليمن تجوب شوارع برلين السبت المقبل

خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

 

أعلنت المبادرة الألمانية لإنهاء الحرب على اليمن، بالتنسيق مع منظمة إنسان لحقوق الإنسان والسلام، وبمشاركة الجالية اليمنية في ولاية شليسفيغ هولشتاين، تنظيم مسيرة احتجاجية السبت المقبل، أمام السفارة السعودية في برلين.

 

وأكد بيان صادر عن المبادرة في الذكرى الثامنة للحرب على اليمن، أن المسيرة الاحتجاجية تنطلق من أمام السفارة السعودية مرورا بالسفارة الأمريكية وصولا إلى مكتب المستشارية الاتحادية، لتذكير المسؤولين بالحرب على اليمن، التي انطلقت في 26مارس 2015م.

 

وقال البيان الذي حصلت “وكالة الصحافة اليمنية” على نسخة منه، :” إن الحرب العدوانية غير المشروعة تشن على اليمن منذ ثماني سنوات، سلبت الشعب اليمني حقه، ويواجه اضطهادا من قبل السعودية والإمارات”.

 

وأشار البيان إلى أن الحرب قتلت مئات الآلاف وشردت الملايين من أبناء الشعب اليمني من منازلهم، معتبرا الوضع في اليمن اليوم أسوأ كارثة إنسانية في العصر الراهن.

 

وذكر البيان أن الحرب العدوانية على اليمن المدعومة من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، وألمانيا، وغيرها من الدول، فاقمت الأوضاع المختلفة، واسهمت في تدمير البنية التحتية من المدارس والمستشفيات ومشاريع المياه، والجامعات والمطارات عبر الغارات الجوية.

 

واعتبر بيان المبادرة الألمانية أن ما يحدث في اليمن طيلة السنوات الماضية من قبل دول التحالف، جرائم مروعة ضد الإنسانية، مطالبا بمحاسبة مرتكبيها والعمل على تحقيق السلام والعدالة في اليمن.

 

وانتقد البيان تناقض المعايير الإنسانية التي تجاهلت الأزمة الإنسانية في اليمن الفقير، وما تتلقاه أوكرانيا من مساعدات كبيرة في هذا المجال.

 

وتابع البيان بقوله ” أسفرت هجمات التحالف التي تزيد عن نصف مليون غارة جوية، بتدمير 1500 مدرسة أدى إلى انهيار التعليم واتساع عمالة الأطفال، وتضرر 400 ألف منزل بين التدمير الكلي والجزئي، بالإضافة إلى 200 مستشفى ومنشأة صحية، أثرت على الرعاية الصحية المقدمة للسكان”، إلى جانب استهداف الطرقات معيقا حركة تنقل البضائع والامداد، وغيرها من المنشآت المدنية.

 

وطالبت المبادرة الألمانية لإنهاء الحرب على اليمن، في بيانها، إحالة جرائم دول التحالف من بحق الضحايا المدنيين اليمنيين بما فيهم الأطفال إلى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق فيها، باعتبارها جرائم ضد الإنسانية، وتقديم الجناة إلى العدالة وعدم افلاتهم من المسائلة القانونية، وانصاف الأبرياء.

 

 

كما دعا البيان إلى رفع الحصار عن المطارات والموانئ اليمنية، والعمل على تقديم وتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة من الغذاء والدواء والمياه النظيفة لإنقاذ حياة الملايين من الأطفال ضحايا الحصار والقيود التعسفية من دول التحالف.

 

وشدد البيان على ضرورة صرف مرتبات الموظفين، وخروج القوات الأجنبية من الأراضي اليمنية، بما يحفظ سلامة وأمن واستقرار اليمن والملاحة البحرية والمنطقة بشكل عام.

 

 وجدد البيان دعوته المجتمع الدولي إلى عدم التعامل بازدواجية في المعايير الإنسانية الدولية، فيما يخص حقوق الإنسان، والعمل على وقف الانتهاكات لحقوق الإنسان وقتل الأطفال والنساء والتدمير للبنى التحتية والحصار الذي تمارسه دول التحالف، مطالبا الحكومة الألمانية وحكومات الدول منع بيع الأسلحة وتصديرها للدول التي ترتكب جرائم حرب وإبادة جماعية بحق الشعوب.

 

قد يعجبك ايضا