المصدر الأول لاخبار اليمن

تدريب 40 كادرا زراعيا على إنشاء وإدارة المدارس الحقلية

ذمار / وكالة الصحافة اليمنية/

اختتمت في الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بإنشاء وإدارة مدارس المزارعين الحقلية والتي أقامها على مدى خمسة أيام المركز الوطني للتدريب الزراعي.

واستفاد من الدورة التي أقيمت ضمن أنشطة مشروع الاستجابة لتعزيز الأمن الغذائي في اليمن الممولة من مجموعة البنك الدولي ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، 40 مشاركا يمثلون محافظات (حجة، تعز، ذمار، الحديدة).

وفي اختتام الدورة، أشار نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عابد البيل إلى أن المدارس المزارعون الحقلية تعد منهجية جديدة يجب على الطاقم الإرشادي في مكاتب الزراعة والري العمل بها وتغيير النمط الإرشادي التقليدي بما يسهم في خدمة النشاط الزراعي وتوسيع رقعة الأراضي الزراعية على طريق تحقيق الأمن الغذائي وصولا إلى الاكتفاء الذاتي.

وأكد على أهمية نقل ما تلقوه من معارف إلى الواقع العملي والانطلاق لأحداث أمنية زراعية..لافتا إلى أن المتدربين سوف يشكلون نواة لإحداث التغيير في عملية الإرشاد الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي.

بدوره أشار عضو اللجنة الفنية بوزارة الزراعة والري المهندس محمد معجم إلى أن منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) تعد شريكا في التنمية الزراعية والنهوض بالقطاع الزراعي.. مبينا أهمية أن يعكس المتدربين ما تلقوه من معلومات ومعارف إلى الميدان بما يسهم في تعزيز النشاط الزراعي والنهوض بهذا القطاع بشقيه النباتي والحيواني.

وكان المدير مدير المركز الوطني للتدريب الزراعي الدكتور أمين يحيى راجح استعرض أهمية الدورة في بناء قدرات المرشدين الزراعيين والباحثين على إنشاء وإدارة مدارس المزارعين الحقلية وتعزيز مهارات وقدرات المزارعين على تحسين وزيادة الإنتاج الزراعي والحيواني من خلال المدارس الحقلية، لافتا إلى أن الدورة تركزت على الجوانب العلمية والفنية بإجراء محاضرات نظرية وتطبيقية وعلمية باستخدام المشاركة التفاعلية المجتمعية.

فيما استعرض المسؤول الزراعي بمنظمة (الفاو) مدرب الدورة الدكتور أشرف الحوامدة أهمية الدورة والآمال المعولة على المستفيدين من الدورة في خدمة النشاط الزراعي.. وأكد على أهمية تعزيز الشراكة بين الهيئة ومنظمة الفاو بما تسهم تنمية القطاع الزراعي.

وأشار إلى أهمية هذه الدورة ومستوى ما تلقاه المشاركون من معلومات مجال مدارس المزارعين الحقلية وإدارتها.

وألقيت كلمة عن المتدربين ألقاها المهندس عبد الله الظفيري، استعرض خلالها ما تلقاه المشاركون من معلومات حول المدارس الحقلية ومفهومها وفلسفتها وأهدافها وأنشطتها، ومعايير اختيار المستفيدين من مدارس المزارعين الحقلية، وتشکیل مجموعة لترسيخ مفهوم مدارس المزارعين، ودور قادة التدريب خلال فترة المزارعين الحقلية، ومعايير اختيار الميسرين ومرحلة تدريبهم ودورهم المهم في تيسير مدرسة المزارعين الحقلية وعناصر مدرسة المزارعين الحقلية.

قد يعجبك ايضا