المصدر الأول لاخبار اليمن

الامارات توقع مع الاحتلال الإسرائيلي على اتفاقية التجارة الحرة

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

وقعت الإمارات والاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، اتفاق التجارة الحرة بين البلدين، قبل مصادقة الأجهزة المعنية عليه ودخوله حيّز التنفيذ.

وحضر التوقيع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية إيلي كوهين، وسفير الإمارات لدى الاحتلال الإسرائيلي محمد آل خاجة.

وتوصل الجانبان إلى اتفاق التجارة الحرة لأول مرة في مايو الماضي، ووعدا بتعزيز التجارة الثنائية بعد تطبيع العلاقات بينهما في عام 2020 في اتفاق عُقد بوساطة أمريكية.

ووقعت الاتفاقية عام 2022 في دبي وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية أورنا باربيفاي، ووزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق المري، بعد مفاوضات امتدت لعدة شهور.

هذا، وقالت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي إن الاتفاق سيسمح للشركات الإسرائيلية بالمشاركة في المناقصات الحكومية التي تقيمها الإمارات.

وفي تصريحات أوردتها وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي، قال نتنياهو إن “اتفاقية السلام التي وقعناها مع الإمارات لا تزال تؤتي ثمارها.. والاتفاقية الجمركية الموقعة اليوم ستؤدي إلى تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين إسرائيل والإمارات”.

وأوضح نتنياهو أن الاتفاقية تنص على “خفض التعريفات الجمركية، وستؤدي إلى خفض تكاليف المعيشة في الأراضي المحتلة ، وتعطي دفعة للأعمال التجارية بين “إسرائيل” والإمارات، وأنا متأكد من أننا سنواصل توسيع دائرة السلام الإسرائيلية مع دول أخرى في منطقتنا” حسب زعمه ” .

وبحسب خارجية الاحتلال الإسرائيلي فإن الاتفاقية تنص على “خفض التعريفات الجمركية على ما يقرب من 96% من المنتجات”، وأشارت إلى أنها ستساهم في “خلق فرص عمل جديدة في إسرائيل”.

وتسمح الاتفاقية الجمركية بين تل أبيب وأبو ظبي للشركات الإسرائيلية بالتقدم إلى المناقصات الحكومية في الإمارات.

وأفادت خارجية الاحتلال الإسرائيلي بأن حجم التجارة الثنائية بين الاحتلال الإسرائيلي والإمارات بلغ عام 2022 “أكثر من 2.5 مليار دولار (لا تشمل البرمجيات والخدمات)، مما يجعل الإمارات الشريك التجاري السادس عشر لإسرائيل في العالم”.

من جانبه، قال السفير الإماراتي لدى إسرائيل محمد آل خاجة، في تغريدة على “توتير”، “بحضور رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي، قمت اليوم بالتوقيع مع وزير الخارجية على اتفاقية التعاون الجمركي مما ستفعل اتفاقية CEPA (التجارة الحرة) بين الإمارات وإسرائيل”.

وأضاف “نتوقع من خلال هذه الاتفاقية، مضاعفة التجارة البينية وتحسين مستوى المعيشة وخفض أسعار السلع”.

وتعد اتفاقية التجارة الحرة بين الاحتلال الإسرائيلي والإمارات أول اتفاقية تجارة كبيرة لإسرائيل مع بلد عربي، وتستهدف بمرور الوقت زيادة حجم التجارية البينية السنوي إلى ما يربو على 10 مليارات دولار.

قد يعجبك ايضا