المصدر الأول لاخبار اليمن

مصادر تكشف أسباب الصراع بين أطراف حكومة التحالف حول صرف المرتبات

عدن / وكالة الصحافة اليمنية //

في دلالة على التخبط وصراع مراكز القوى بين أطراف “الحكومة” الموالية للتحالف، أصر بنك عدن المركزي على رفض توجيهات “وزارة المالية” في عدن.

وقالت مصادر مطلعة في عدن، أن بنك عدن المركزي رفض توجيهات وزارة المالية بصرف مرتبات الموظفين اعتباراً من اليوم الاثنين، بحجة أن التوجيهات تضر بالمركز المالي للحكومة، التي تعتمد على إيرادات شهرية شحيحة لتمويل المصروفات. وأن صرف مرتبات شهر ابريل يتطلب الانتظار إلى نهاية الشهر المذكور حتى تتوفر لدى الحكومة السيولة المطلوبة للصرف.

وأضافت المصادر أن قيادة بنك عدن المركزي أفادت في معرض حالة الجدل المندلعة مع “الحكومة” أن الأخيرة لا تمتلك ميزانية مبوبة واضحة المعالم يمكن على أساسها الصرف من البنك المركزي، أن أداء الحكومة ارتجالي ولايقوم على أسس مالية ومصرفية.

من جهتها ردت قيادة وزارة المالية في الحكومة التابعة للتحالف على اتهامات البنك المركزي، بالقول أن البنك يحاول ممارسة الوصاية على الحكومة. وحسب المصادر فقد توعد وزير المالية في حكومة التحالف، بنشر غسيل البنك المركزي في عدن، في حال لم يتوقف الأخير عن ممارساته المتعالية تجاه الحكومة.

تعميم بنك عدن المركزي بوقف صرف المرتبات للموظفين

وأضافت المصادر أن وزارة المالية أبلغت قيادة البنك بأن دور البنك يقتصر على العمل بالتوجيهات الصادرة من وزارة المالية، ولا يحق للبنك المركزي منع صرف رواتب الموظفين تحت أي مبرر.

 

ويتزامن الصراع بين مراكز النفوذ في السلطات التابعة للتحالف حول رواتب الموظفين مع اقتراب عيد الفطر، والذي يتطلب توفير الكثير من الاحتياجات لأسر موظفي القطاع العام.

تجدر الإشارة إلى أن القدرة الشرائية للريال اليمني فقدت قرابة 400% من قدرتها الشرائية في مناطق سيطرة التحالف، في حين فقد الريال اليمني 150 % تقريباً من قدرته الشرائية في مناطق سيطرة حكومة صنعاء منذ اغسطس 2018 بحسب تقديرات الخبراء.

قد يعجبك ايضا