المصدر الأول لاخبار اليمن

سيول الأمطار تلحق خسائر فادحة بالطرقات ومزارع المواطنين في مجزر

مأرب/وكالة الصحافة اليمنية//

تسببت سيول الأمطار الغزيرة بأضرار وخسائر كبيرة في مزارع الموطنين والطرقات، بمديرية مجزر، محافظة مأرب، شرق العاصمة صنعاء.

وقال مدير المديرية الشيخ محسن بن سالم غفينة، “إن سيول الآمطار المتدفقة من أعالي جبال يام والفرضة تسببت بخسائر كبيرة في مزارع المواطنين، بالإضافة إلى جرف العشرات من الثروة الحيوانية والطرقات”.

وأضاف غفينة أن سيول الأمطار المتدفقة باتجاه مديرية مجزر الواقعة أسفل السلسلة الجبلية الممتدة من فرضة نهم وجبال يام باتجاه الجوف، طمرت مزارع المواطنين ومحاصيليهم الزراعية، وجرف اجزاء واسعة من مزارع المواطنين الواقعة في محيط  أودية المديرية دون وجود أي مصدات لتحويل السيول عن الاراضي الزراعية.

وشدد غفينة على ضرورة إنشاء الحواجز والكرفانات لحفظ أكبر كمية من مياه الأمطار واستغلالها في الزراعة، بالإضافة إلى تغذية المياه الجوفية.

وأوضح أن السيول الجارفة ألحقت اضرارا بالغة بالطريق الدولي الذي يربط العاصمة صنعاء بمنفذ الوديعة في مدخل المديرية بأحد الجسور عند بداية نقيل الفرضة، مطالبا مؤسسة الطرق ومكتب الأشغال اتخاذ التدابير والمعالجات الضرورية العاجلة للجسر بما يسهل حركة مرور مقطورات الغاز وناقلات البضائع  وسيارات المسافرين.

ودعا مدير مديرية مجزر الجهات المعنية إلى زيارة المديرية للإطلاع على الاضرار وتقييم الخسائر التي خلفتها سيول الأمطار، والعمل على تحديد مكامن الخطر ووضع المعالجات حتى لا تتكرر المأساة خلال السنوات المقبلة.

قد يعجبك ايضا