المصدر الأول لاخبار اليمن

نصف مليون جندي أمريكي تعرضوا للمواد السامة في العراق

واشنطن / وكالة الصحافة اليمنية //

اكدت “صحيفة ذي هيل الامريكية” اليوم الخميس، خضوع 3 مليون جندي من عناصر الجيش الأمريكي السابقين لفحص المواد السامة نتيجة استنشاقهم المواد الملوثة الناتجة من حفر حرق النفايات في العراق وافغانستان اثناء وبعد فترة الغزو، بعد اقرار قانون التعويضات لقدامى المحاربين من قبل ادارة الرئيس الامريكي جو بايدن.

 

وذكرت الصحيفة في تقرير لها أن 500 ألف عنصر من الجيش الامريكي تقدموا بمطالبات التعويض بعد تأكد اصابتهم بمختلف الامراض نتيجة تعرضهم لحفر حرق النفايات والمواد المشعة ومبيدات الأعشاب والمواد السامة الأخرى مما يرفع من فاتورة تكاليف الغزو بأكثر من مليار دولار اضافي”.

 

واضاف التقرير أن أكثر من 40 % من قدامى المحاربين الذين شاركوا في غزو العراق وافغانستان قالوا انهم قلقون بشأن تعرضهم للمواد والابخرة السامة الناتجة عن حرق نفايات الجيش الامريكي في الهواء الطلق داخل القواعد العسكرية الامريكية المنتشرة في كلا البلدين”.

 

وقالت ادارة شؤون قدامى المحاربين إنه ” ومنذ توقيع الرئيس الامريكي على القانون تقدم 215 ألف عنصر من قدامى المحاربين للفحص”، مشيرة إلى أن العدد يمثل زيادة بنسبة 15 % عن نفس الفترة من العام الماضي”.

 

وقال بايدن في بيان له إن ” الكثير من العسكريين تضمنت خدمتهم العسكرية التعرض لبيئات ومواد خطرة، وهذا التعرض يمكن أن يؤدي إلى آثار صحية ضارة بما في ذلك السرطان أو أمراض الجهاز التنفسي أو ارتفاع ضغط الدم”.

 

ولفت إلى أن هناك “مقترحات الجمهوريين في مجلس النواب تهدف إلى قطع برامج شؤون المحاربين القدامى ، مما قد يؤدي إلى تأخير الرعاية الصحية للعديد من قدامى المحاربين”.

 

قد يعجبك ايضا