المصدر الأول لاخبار اليمن

وفد من منظمة اليونسكو يزور مدينة صنعاء التاريخية

 

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

 

قام وفد من منظمة اليونسكو اليوم الاثنين ، برئاسة مدير مكتب منظمة اليونسكو لدى دول الخليج واليمن صلاح خالد ، بزيارة ميدانية لمدينة صنعاء القديمة للإطلاع على المعالم التاريخية فيها.

 

وشملت الزيارة التي رافقهم خلالها نائب وزير الثقافة في حكومة صنعاء محمد حيدرة وعدد من المسؤولين المعنيين بالثقافة والأوقاف والتراث، الجامع الكبير، وجامع علي بن أبي طالب وعدد من الأسواق الأثرية، “الملح، وسمسرتي النحاس، والمنصورة التاريخيتين”، وعدداً من الأحياء والمنازل التي تعرضت لأضرار بالغة جراء الحرب وسيول الأمطار.

 

واستمع الزائرون من مدير عام الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية المهندس وديع جحاف ومدير مديرية صنعاء القديمة مهدي عرهب، إلى شرح عما يحتويه سوق الملح من أسواق منتجة وحرفية وسماسر أثرية تم ترميم عدد منها، والمنازل التي تم ترميمها من قبل أمانة العاصمة واليونيسكو بعد تضررها جراء الpvf وسيول الأمطار.

 

ولفتا إلى المكانة التاريخية التي تزخر بها مديرية صنعاء القديمة والتي يعود تاريخ إنشاءها لأكثر من ثلاثة آلاف عام، تم إدراجها في قائمة التراث الإنساني العالمي لليونسكو.

 

فيما استعرض نائب وزير الثقافة، تدخلات اليونسكو لمعالجة الأضرار التي لحقت بالمواقع التاريخية في صنعاء القديمة من منازل ومساجد ومشاريع الترميم الجاري العمل فيها لإنقاذ المنازل الآيلة للسقوط، مثمناً حرص منظمة اليونسكو في الاطلاع على أضرار عدد من المعالم في المدينة التاريخية والتدخلات العاجلة التي يتطلب تنفيذها من أعمال ترميم وإعادة بناء.

 

بدوره اعتبر نائب رئيس الهيئة العام للأوقاف عبدالله علاو، زيارة اليونسكو بادرة جيدة للاطلاع على المعالم الحضارية والوقفية في صنعاء القديمة والتي تعرضت لأضرار كبيرة جراء الحرب وسيول الأمطار، مؤكدا أهمية تعزيز وتنسيق الجهود بين منظمة اليونسكو وهيئتي الأوقاف والمحافظة على المدن التاريخية في ترميم المعالم الحضارية في صنعاء القديمة وفق التصاميم وخصوصية الطابع المعماري للمدينة التاريخية.

 

وكان لقاء ضم نائب وزير الثقافة، ورئيس الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية ونائب رئيس هيئة الأوقاف، ناقش تدخلات منظمة اليونسكو لمعالجة المعالم التاريخية في صنعاء القديمة ومساجدها وعرض تقارير المشاريع التي يتم العمل فيها، وأوجه التعاون والتنسيق بين هيئتي الأوقاف، والمحافظة على المدن التاريخية بتعاون اليونسكو.

 

قد يعجبك ايضا