المصدر الأول لاخبار اليمن

الأمم المتحدة تُحيي “ذكرى النكبة” للمرة الأولى.. فلسطين ترحب بالقرار

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

تُحيي الأمم المتحدة رسمياً، للمرة الأولى، ذكرى تهجير مئات الآلاف من الفلسطينيين مما تُعرَف الآن “بإسرائيل”، في الذكرى الخامسة والسبعين لخروجهم الجماعي، وهو إجراء ناجم عن تقسيم الأمم المتحدة لفلسطين الخاضعة للحكم البريطاني إلى دولتين منفصلتين؛ واحدة يهودية، وأخرى عربية.

ويشارك الرئيس الفلسطيني محمود عباس بإحياء الذكرى في مقر الأمم المتحدة، الإثنين 15 مايو 2023، في ما يطلق عليه الفلسطينيون ذكرى “النكبة”، بحسب وكالة” اشويتد برس ” الأمريكية.

فلسطين ترحب

بدوره، وصف رياض منصور، سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة، احتفال الأمم المتحدة بأنه “تاريخي” ومهم؛ لأنَّ الجمعية العامة كان لها دورٌ أساسي في تقسيم فلسطين.

إذ قال منصور لمجموعة من مراسلي الأمم المتحدة، مؤخراً، إنَّه من خلال إحياء الذكرى “تُقرّ الأمم المتحدة بمسؤوليتها عن عدم قدرتها على حل هذه الكارثة على الشعب الفلسطيني طوال 75 عاماً”.

وصرح منصور بأنَّ “الكارثة لا تزال مستمرة على الشعب الفلسطيني: فالفلسطينيون ما زالوا لا يملكون دولة مستقلة، وليس لديهم الحق في العودة إلى ديارهم كما دعا إلى ذلك قرار الجمعية العامة المُعتمَد في ديسمبر  1948”.

وتُخلِّد النكبة ذكرى تهجير 700000 فلسطيني أو إجبارهم على ترك منازلهم في عام 1948.

ولا يزال مصير هؤلاء اللاجئين وأحفادهم -الذين يُقدَّر عددهم بأكثر من 5 ملايين في الشرق الأوسط- من القضايا الرئيسية المُتنازَع عليها في الصراع العربي – الإسرائيلي.

ويرفض العدو الإسرائيلي المطالب بالعودة الجماعية للاجئين إلى ديارهم المفقودة منذ زمن طويل، قائلة إنَّ ذلك سيهدد الطابع اليهودي للبلاد.

وقبل مدة قصيرة من حلول الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة، وافقت الجمعية العامة المكونة من 193 عضواً على قرار في 30 نوفمبر الماضي، في تصويت بنتيجة 90 صوتاً مؤيداً مقابل 30 معارضاً مع امتناع 47، يطلب من لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف تنظيم اجتماع رفيع المستوى يوم 15 مايو لإحياء ذكرى النكبة.

وكانت الولايات المتحدة من بين الدول التي انضمت إلى العدو الإسرائيلي في التصويت ضد القرار، وقالت البعثة الأمريكية إنه لن يحضر أي دبلوماسي أمريكي احتفال يوم الإثنين 15 مايو.

وتوضيحاً لسبب استغراق وقت طويل لحين إحياء الأمم المتحدة لذكرى النكبة، قال السفير الفلسطيني رياض منصور، لوكالة” اشويتد برس” يوم الجمعة 12 مايو ، إنَّ الفلسطينيين تحركوا بحذر في الأمم المتحدة منذ رفعت الجمعية العامة وضعهم في عام 2012 من مراقب غير عضو إلى دولة مراقبة غير عضو.

وفي الذكرى السبعين للنزوح الجماعي عام 1948 قبل خمس سنوات، قال منصور: “استخدمت كلمة النكبة في قرار للجمعية العامة لأول مرة”، ثم أعطى الرئيس محمود عباس تعليمات بالحصول على تفويض من الأمم المتحدة للاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين.

ويأتي إحياء ذكرى النكبة في الوقت الذي يشتد فيه الاعتداء الإسرائيلي، ولم تظهر الاحتجاجات على حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليمينية وخطتها لإصلاح القضاء الإسرائيلي أية علامة على التراجع، إضافة إلى أنَّ الاستقطاب الإسرائيلي والمواقف المتطرفة لحكومة نتنياهو أثارا قلقاً دولياً متزايداً.

والجمعة 13 مايو ، صرح السفير منصور بأنَّ اللاجئين الفلسطينيين “يُطرَدون من منازلهم ويُنقَلون قسراً على يد إسرائيل بمعدل غير مسبوق”، يذكرنا بعام 1948.

وفي خطاب أمام مجلس الأمن الدولي في 25 أبريل ، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي: “حان الوقت لإنهاء النكبة”، مشدداً على أنَّ الفلسطينيين عانوا من أزمة اللاجئين الأطول عهداً في العالم و”الاحتلال الأطول مدة لمنطقة بأكملها في التاريخ الحديث”.

قد يعجبك ايضا