المصدر الأول لاخبار اليمن

التحالف يتجه لإعادة شركة متهمة بنهب النفط اليمني إلى حضرموت وشبوة

خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

أكدت مصادر سياسية مطلعة أن “الحكومة” التابعة للتحالف تسعى لإعادة إحدى الشركات الصينية المتهمة بنهب النفط الخام إلى محافظتي شبوة وحضرموت.

 

وقالت المصادر :”إن وزير النفط في الحكومة التابعة للتحالف، التقى أمس الأحد مدير شركة سينوبك الصينية في دبي لبحث استئناف الشركة اعمال بقطاعي النفط والغاز.

وكانت شركة سينوبك هي المشغلة لبلوك 71 في حضرموت إلى جانب كونها شريك في قطاع S2 – بمنطقة العقلة في شبوة.

 

وبينت المصادر أن وزير النفط في الحكومة التابعة للتحالف “رحب باستئناف اعمال شركة “سينوبك” موجهاً دعوة للشركة بـ”البحث عن استثمارات جديدة في اليمن”.

 

ويتهم خبراء نفط في اليمن شركة سينوبك الصينية بنهب النفط الخام من اليمن في القطاعات الخاضعة لها، مؤكدين أنها ترتبط بعلاقة شراكة مع أرامكو السعودي، بعد تحقيق شركة سينوبك نمو أرباح بنسبة 41% خلال النصف الأول من العام 2017.

 

وتأتي دعوة شركة “سينوبك” إلى شبوة وحضرموت، بعد قيام وكيل الشركة محسن علي محسن الأحمر، نجل القيادي البارز في حزب الإصلاح، ببيع وكالة شركة “سينوبك” لنجل رئيس “مجلس القيادة الرئاسي” عبدالحافظ رشاد العليمي، وذلك بعد طرد مسلحي حزب الإصلاح في “اللواء 21 ميكا” من محافظة شبوة في أغسطس العام الماضي.

 

واستطاع نجل العليمي مؤخرا أن يؤسس مصالح تجارية ويصبح وكيلا لعدد من الشركات النفطية الأجنبية في اليمن في مجال الخدمات النفطية واستكشاف النفط منها شركة جيوكو الصينية لحفر آبار النفط وشركة سينوبك الصينية والتي تملك عقد إنتاج النفط في القطاع رقم1 في اليمن، وغيرها من الشركات التي تمارس أنشطتها بسرية في بلدان أخرى.

 

وتحاول السعودية والإمارات فرض سيطرتها على المحافظات النفطية شرق اليمن، بالاعتماد على الوجاهات التابعة للتحالف، مثل عمرو بن حبريش التابع للسعودية في مديريات وادي وصحراء حضرموت، وعوض الوزير التابع للإمارات في شبوة، بالإضافة إلى قيادات حزب الإصلاح في مأرب.

قد يعجبك ايضا