المصدر الأول لاخبار اليمن

مطالب حقوقية باستبعاد السعودية من سباق استضافة معرض أكسبو 2030

باريس/وكالة الصحافة اليمنية//

حثت 12 منظمة حقوقية منظمي معرض “إكسبو 2030” على عدم السماح للسعودية بتنظيمه، حيث تتنافس المملكة حول هذا الملف مع كل من إيطاليا وكوريا الجنوبية وأوكرانيا، وقالوا إن سجل المملكة “السيئ” في مجال حقوق الإنسان يهدد بتلطيخ الحدث.

المنظمات، وعلى رأسها منظمة “منا لحقوق الإنسان MENA Rights Group”، راسلت المكتب الدولي للمعارض (BIE) ومقره باريس، الثلاثاء، وطالبت باستبعاد السعودية من السباق؛ “نظرا لاستمرار الانتهاكات الحقوقية بالمملكة، والتي يتمثل أبرزها في الاستمرار باستخدام الإعدام كعقوبة، وإسكات المدافعين عن حقوق المرأة، واستهداف المعارضين في الخارج من بين قائمة المخاوف”، وفق ما نقله موقع “ميدل إيست آي”.

وجاء في الرسالة: “من الأهمية بمكان أن يتم إدراك أن هذه محاولة أخرى لتبييض انتهاكات القيادة السعودية السابقة والقمع المستمر”.

وقالت زينب فياض، مسؤولة الاتصالات في “MENA Rights Group”، إنه من الأهمية بمكان حث المنظمة على النظر في الموقف قبل المضي في العملية.

وأضافت: “إذا مر ترشيح السعودية، والأسوأ من ذلك، انتهى بها الأمر باستضافة معرض إكسبو العالمي 2030، فهذا يعني ببساطة أن العالم يتستر على السجل المروع للمملكة”.

واعتبرت أن “تصرفات السعودية تتعارض تمامًا مع روح معرض إكسبو العالمي”.

قد يعجبك ايضا