المصدر الأول لاخبار اليمن

قطر والسعودية تتصدران قائمة الدول المستوردة للأسلحة البريطانية في 2022

لندن/وكالة الصحافة اليمنية//

قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية إن مبيعات الأسلحة البريطانية وصلت إلى مبلغ 8.5 مليار جنيه استرليني خلال عام 2022 مع تصاعد التوترات العالمية، فيما تصدرت قطر والسعودية قائمة المستوردين.

وتابعت الصحيفة: صادرات الأسلحة البريطانية تضاعفت خلال عام 2022 لتصل إلى 8.5 مليار جنيه إسترليني وفقًا للأرقام الرسمية الوحيدة المتاحة للجمهور، مما يعكس تصاعد الشكوك الجيوسياسية وتداعيات العملية الروسية في أوكرانيا .

وذكرت الصحيفة أن أكبر وجهة للأسلحة البريطانية الصنع كانت هي قطر، التي اشترت ما قيمته 2.7 مليار جنيه إسترليني، مع بروز السعودية وتركيا ضمن القائمة.

ويُعد مبلغ 8.5 مليار جنيه إسترليني المسجل في عام 2022 رقمًا قياسيًا مريحًا منذ أن بدأت المملكة المتحدة في نشر بيانات التصدير في عام 2008، وهو أكثر من ضعف مبلغ 4.1 مليار جنيه استرليني المسجل في عام 2021.

وكان الارتفاع السابق 6.9 مليار جنيه إسترليني في عام 2015، وهو الوقت الذي انهارت فيه سوريا في حرب أهلية.

قال سام بيرلو فريمان، الباحث في الحملة ضد تجارة الأسلحة (CAAT): “تُظهر أحدث أرقام تراخيص التصدير لعام 2022 أن صناعة الأسلحة في المملكة المتحدة تعمل وقتًا إضافيًا لتسليح بعض أكثر الأنظمة استبدادًا في العالم”.

اشترت قطر ما قيمته 2.4 مليار جنيه إسترليني من Eurofighter Typhoons ومعدات ذات صلة من BAE Systems خلال عام 2022، وتم تسليم أولها في أغسطس الماضي، قبل أشهر قليلة من كأس العالم الشتوي.

فيما اشترت السعودية، التي تعتبر تقليديًا أكبر زبون للمملكة المتحدة بمبلغ 1.1 مليار جنيه إسترليني من الأسلحة البريطانية، بما في ذلك 964 مليون جنيه إسترليني من الصواريخ والمكونات ذات الصلة، وهي أسلحة من النوع الذي استخدمته سابقًا قواتها الجوية للقيام بمهام قصف في اليمن.

تلقت أوكرانيا ما قيمته 401 مليون جنيه إسترليني من الصادرات، على الرغم من أن معظم الأسلحة البالغة 2.3 مليار جنيه إسترليني التي قدمتها المملكة المتحدة إلى كييف في عام 2022 كانت من المخزونات التي يحتفظ بها الجيش البريطاني، وبالتالي لم تتطلب رخصة تصدير.

تستند أرقام التصدير إلى تحليل البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الأعمال والتجارة الصادرة عن CAAT. الوجهتان الرئيسيتان الأخريان للأسلحة هما الولايات المتحدة (860 مليون جنيه إسترليني) وتركيا (424 مليون جنيه إسترليني).

ومع ذلك، فإن المستوى الحقيقي لصادرات الأسلحة أكبر بكثير لأن قيمة نسبة كبيرة من مبيعات الأسلحة في المملكة المتحدة لم يتم احتسابها.

يتم الإفراج عن قيمة تراخيص التصدير ذات الاستخدام الفردي فقط علنًا، بينما لا يتم تحديد كمية تراخيص التصدير المفتوحة الأوسع نطاقًا، بما في ذلك الكثير من صادرات المملكة المتحدة إلى السعودية.

وقد سعت للدفاع عن المبيعات المستمرة للسعودية بالقول إنه لا يوجد “خطر واضح” من أن جرائم الحرب – التي تشمل استهداف المدنيين – يمكن أن تنجم عن استخدام الأسلحة.

قد يعجبك ايضا