المصدر الأول لاخبار اليمن

وثيقة ويكيليكس تكشف أسرار نقاش صالح مع سفير أمريكا حول حروب صعدة

صنعاء/وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت وثائق أمريكية منشورة في موقع ويكيليكس خفايا الحروب التي شنها نظام علي عبدالله صالح على صعدة.

الوثائق تشير إلى أن نظام صالح قام بدور الوكيل الأمريكي في محاربة انصار الله إثر إطلاق شعار الصرخة الذي يتضمن عبارات الموت لأمريكا وإسرائيل , والذي اطلقته الحركة رفضا للهيمنة الأمريكية التي بلغت ذروتها آنذاك في المنطقة.

وتورد إحدى الوثائق مضمون نقاش دار بين علي صالح والسفير الأمريكي  توماس كراجيسكي ، حيث يطلب صالح دعما أمريكيا للحرب الدموية التي يشنها ضد صعدة.

 وحسب الوثيقة يقول صالح للسفير كراجيسكي ”  أن الحرب ضد صعدة هي لأن الحوثيين يعادون أمريكا والكيان الصهيوني ويهتفون بشعار  الصرخة , وقال صالح: إنه مستعد لإنهاء القتال اذا توقفوا عن ترديد “الموت لأمريكا والموت لإسرائيل” .

ويضيف صالح وفق الوثيقة  “نحن نحارب في معركتكم، إنهم معادون للولايات المتحدة ، ومعادون لإسرائيل،  بينما نحن صديقكم”.

تكشف وثيقة أخرى من وثائق ويكليكس محتوى رسالة بعث بها علي  صالح إلى الرئيس الأمريكي بوش، بتاريخ 19 مارس 2007م يقول فيها إنه لا مشكلة لليمن مع الحوثيين إلا في عداءهم للولايات المتحدة الأمريكية ومساعيهم للإضرار بالمصالح الأمريكية والعلاقات اليمنية الأمريكية.

و كانت واشنطن قد قدمت دعما للحرب الدموية ضد صعدة من الأيام الأولى للحرب عام 2004م  ، حيث يكشف تقرير أرسله نبيل خوري الذي كان حينها رئيسا للبعثة الدبلوماسية الأمريكية في اليمن أن واشنطن دعمت الحرب  من خلال تدريب قوات الأمن المركزي الخاصة التابعة لوزارة الداخلية والقوات الخاصة التابعة للجيش ، فضلاً عن توفير تقنية Falconview Mapping وهي تقنية استخباراتية، إضافة إلى لعبها دور مباشر في اغتيال مؤسس حركة أنصار الله ” السيد حسين بدر الدين الحوثي ”  عبر تدريب الوحدة العسكرية التي اقتحمت كهف مران .

قد يعجبك ايضا