المصدر الأول لاخبار اليمن

عشرات المحتلين يقتحمون الأقصى بالتزامن مع عيد “شفوعوت” اليهودي

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

اقتحم عشرات المحتلين الإسرائيليين، اليوم الخميس 25 مايو 2023، المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية تحت حراسة مشددة من شرطة الاحتلال بمناسبة “عيد الأسابيع” الذي يحتفل به اليهود سنوياً.

دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس قالت، في تصريح مقتضب، إن “252 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى بالفترة الصباحية”، فيما يتوقع قيام المزيد من المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى في فترة ما بعد صلاة الظهر.

وكانت جماعات يمينية صهيونية دعت لاقتحام المسجد الأقصى بمناسبة عيد “شفوعوت”، أو “الأسابيع” باللغة العربية، الذي يحتفل به اليهود اليوم وغداً الجمعة.

ووفق شهود عيان، سمحت شرطة الاحتلال الإسرائيلية للمستوطنين باقتحام المسجد ضمن مجموعات من خلال “باب المغاربة” في الجدار الغربي للمسجد الأقصى، وأضافوا أن شرطة الاحتلال رافقت المستوطنين أثناء اقتحاماتهم، كما منعت منذ ما قبل صلاة الفجر الفلسطينيين دون سن 50 عاماً من دخول المسجد الأقصى لأداء الصلاة لحين انتهاء الاقتحامات.

وكان الاحتلال الإسرائيلي سمح للمستوطنين باقتحام المسجد أحادياً منذ عام 2003، وسط تنديد ورفض دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية.​​​​​​​

 

ويشار إلى أن عيد “شفوعوت” يعتبر أحد الأعياد الثلاثة الكبرى التي تحددها التشريعات التوراتية، والتي يحتفل بها اليهود بشكل سنوي، وتتوافق بداية هذا العيد مع وقت جمع محصول الحنطة، ولذلك فإنه يسمى أيضاً عيد الحصاد.

قد يعجبك ايضا