المصدر الأول لاخبار اليمن

الامم المتحدة تعلن فشلها الإنساني في حماية المدنيين العالقين بالحروب

واشنطن / وكالة الصحافة اليمنية //

 

أعلن الأمين العام للأمم انطونيو غوتيريش عن الفشل الإنساني الذريع في حماية ملايين المدنيين المحاصرين بسبب الحروب.

 

وأفاد تقرير “لصحيفة ستار اند سترايب الامريكية” أن المدنيين يتدافعون للهرب من الصواريخ والمتفجرات والعثور على الغذاء والدواء والوضع الإنساني آخذ في التدهور من أوكرانيا والسودان إلى الساحل الأفريقي والشرق الأوسط “.

 

ونقل التقرير عن انطونيو غوتيريش بالقول “: يجب على مجلس الأمن أن يحث الدول على احترام قواعد الحرب”، داعيا الحكومات التي لها تأثير على الأطراف المتحاربة الى أن تشارك في حوار سياسي وتدريب القوات على حماية المدنيين، وعلى الدول المصدرة للأسلحة أن ترفض التعامل مع أي طرف لا يلتزم بالقانون الإنساني والدولي”.

 

واضاف التقرير بشأن حماية المدنيين في النزاعات في عام 2022، في أكثر من 100 صراع بجميع أنحاء العالم بلغت متوسط مدته أكثر من 30 عاما الذي شهد العام الماضي ارتفاعات جديدة في عدد الأشخاص النازحين قسرا بزيادة 53 % في عدد القتلى المدنيين الذي سجلته الأمم المتحدة إلى ما يقرب من 17 ألف شخص بما في ذلك ما يقرب من 8 آلالاف في أوكرانيا”.

 

وقالت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ميريانا سبولجاريتش خلال زياراتها الأخيرة إلى إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط، إنها “شاهدت تدهورا سريعاً للوضع الإنساني في مناطق عالقة بأكملها بالصراع دون وجود نهاية تلوح في الأفق”.

 

واشارت الى ان “العديد من النزاعات تفاقمت بسبب الصدمات المناخية وانعدام الأمن الغذائي والصعوبات الاقتصادية، كما أصدرت نداءً عاجلاً للدول لحماية المدنيين والبنية التحتية الحيوية في المناطق الحضرية”، منوهة إلى “دمار واسع النطاق في السودان وسوريا وأوكرانيا واليمن، كما حثت على توفير الغذاء لجميع المدنيين في مناطق الصراع وإتاحة الوصول إلى العاملين في المجال الإنساني”.

قد يعجبك ايضا