المصدر الأول لاخبار اليمن

أردوغان رئيسا لتركيا بنسبة 52.5%

أنقرة/وكالة الصحافة اليمنية//

أفادت نتائج غير رسمية لعملية فرز الأصوات في الانتخابات التركية بفوز الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان بحوالي 52.5% من أصوات الناخبين خلال جولة الإعادة التي جرت اليوم الأحد.

وكانت تقارير أفادت بعد فرز 99% حصول أردوغان على ‎%52.87، في حين حصل منافسه كمال كليتشدار أوغلو على 47.13 %.

ووفقا لتلك النتيجة، سيحظي أردوغان، مرشح تحالف الجمهور وزعيم حزب العادلة والتنمية الحاكم منذ 2002، بفترة رئاسية مدتها 5 سنوات.

في المقابل، من المحتمل أن تنهي تلك النتيجة أي مستقبل سياسي لمنافسه كليتشدار أوغلو، مرشح تحالف الأمة المعارض وزعيم حزب الشعب الجمهوري، الذي أسسه مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك في 1923.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي تُجرى فيها جولة إعادة في انتخابات رئاسية بتركيا، وتأهل إليها أردوغان وكليتشدار أوغلو لأنهما أكثر مرشحين حصولا على الأصوات في الجولة الأولى، يوم 14 مايو/ أيار الجاري، والتي لم يجمع فيها أي مرشح أكثر من 50% بما يؤهله للفوز مباشرة.

وفي تلك الجولة الأولى حصد أردوغان 49.52% مقابل 44.88% لكليتشدار أوغلو، وبعدهما مرشح تحالف الأجداد سنان أوغان (قومي) بـ5.17%، والذي أعلن دعمه لأردوغان قبل جولة الإعادة.

وعام 2017 أقر استفتاء تحرك أردوغان لتوسيع سلطات الرئاسة، ويحدد الرئيس في تركيا السياسات المتعلقة بالاقتصاد والأمن والشؤون الداخلية والدولية.

قد يعجبك ايضا