المصدر الأول لاخبار اليمن

تضامنا مع فلسطين.. مدينة أوروبية تقطع علاقتها مع الكيان الصهيوني

بروكسل/وكالة الصحافة اليمنية//

قررت بلدية مدينة فيرفييه البلجيكية، قطع علاقاتها مع الكيان الصهيوني، وجميع مؤسساتها العامة والخاصة، بسبب انتهاكاتها بحق الفلسطينيين.

وبذلك باتت فيرفييه المدينة الأوروبية الرابعة، التي تجمد علاقتها مع تل أبيب.

وأوضحت حركة “مقاطعة إسرائيل” (BDS)، أن هذا القرار جاء من أجل “تعزيز دعم الشعب الفلسطيني”، منوهة إلى أن فيرفييه هي أحدث مدينة أوروبية تقطع علاقاتها مع نظام الفصل العنصري الإسرائيلي.

بدورها، رحبت اللجنة الوطنية الفلسطينية، وهو أوسع ائتلاف في المجتمع المدني الفلسطيني التي تقود حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) عالمياً، بقرار فيرفييتوا، وأشادت بالعمل الدؤوب للمجتمع المدني البلجيكي الذي جعل ذلك ممكناً.

وحثت اللجنة، المدن في جميع أنحاء العالم على أن تحذو حذو هذه البلديات التي جمدت علاقاتها مع نظام الفصل العنصري الإسرائيلي، لدعم النضال الفلسطيني من أجل تفكيك الفصل العنصري.

بذلك تنضم فيرفييه إلى مدينة لييج البلجيكية التي قررت الشهر الماضي قطع جميع العلاقات مع الكيان بسبب نظام الاستعمار والأبارتهايد والاحتلال العسكري ضد الشعب الفلسطيني، وإلى أوسلو النرويجية التي أعلنت خلال أبريل المنصرم حظر استيراد سلع وخدمات الشركات التي تعمل بشكل مباشر أو غير مباشر في المستعمرات الإسرائيلية.

وفي فبراير، أعلنت رئيسة بلدية برشلونة تجميد العلاقات مع نظام الأبارتهايد الإسرائيلي وإلغاء اتفاقية التوأمة مع “تل أبيب”.

كما سبق أن أعلنت بلدية بيليم البرازيلية قبل أيام، نفسها كمنطقة خالية من الأبارتهايد الإسرائيلي.

وفي يناير 2021، وصفت منظمة حقوق الإنسان الإسرائيلية “بتسيلم” البلاد بأنها دولة “فصل عنصري”، قائلة إنَّ الكيان تبنى سياسة “تقسيم وفصل وحكم” الفلسطينيين، وتعطيهم حقوقاً “أدنى” من تلك الممنوحة للمواطنين اليهود.

قد يعجبك ايضا