المصدر الأول لاخبار اليمن

شكوى للأمم المتحدة بشأن اعتقال السعودية 4 يمنيين خلال تأدية العمرة

نيويورك/وكالة الصحافة اليمنية//

قدمت منظمة الكرامة الحقوقية شكوى إلى الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة، بما في ذلك الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي، بشأن اعتقال السعودية 4 يمنيين خلال تأدية العمرة.

وقالت المنظمة في بيان، إن السلطات السعودية اعتقلت المواطنين اليمنيين في 23 أبريل2022 في منطقة الطائف جنوبي المملكة وهم في طريقهم إلى مكة المكرمة لأداء شعائر “العمرة”.

وذكرت أنه مُنح كل من السيد عبد الله مقبل زايد العصيمي، والسيد حمير عبد الله مقبل العصيمي، والسيد محمود حميد قائد البروشي، والسيد سرحان مقبل زايد مقبل هميلة تأشيرات رسمية لزيارة المملكة العربية السعودية.

وفي 23 أبريل2022 ، بينما كانوا في طريقهم إلى مكة المكرمة، أوقفت خمس سيارات شرطة سيارتهم فجأة في منطقة عقبة الهدا بمحافظة الطائف. ولم يُقدم أي تفسير لأسباب القبض عليهم ولم يصدر أي أمر بالقبض.

وقد اقتيدوا إلى مركز شرطة الفيصلية حيث قيل لهم إنه يشتبه في انتمائهم إلى أنصار الله.

وبعد 38 يوما من الاحتجاز بمعزل عن العالم الخارجي تعرضوا خلالها للتعذيب والمعاملة اللاإنسانية والمهينة، نُقلوا في 30 مايو2022 إلى سجن “المسرة” المركزي في الطائف، قبل نقلهم إلى سجن ذهبان في جدة في 22 يونيو 2022.

وبتكليف من العائلات، تواصلت الكرامة مع الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي و المقرر الخاص المعني بقضايا الأقليات والمقررين الخاصين المعنيين بالتعذيب و حرية المعتقد لحث السعودية على الإفراج الفوري وغير المشروط عن الضحايا الأربعة.

وأعربت منظمة الكرامة عن قلقها بشكل خاص إزاء الاعتقالات المتكررة للحجاج في السنوات الأخيرة.

ففي الآونة الأخيرة فقط، ألقت الشرطة السعودية القبض على اثنين من الحجاج الصينيين من أصل أويغوري يعيشان في إسطنبول، هما: حمدُ الله بن عبدالولي و نور محمد روزي.

وشددت المنظمة على ضرورة احترام الحرية الدينية وأمن الحج إلى الأماكن الإسلامية المقدسة في السعودية، وأنها لن تتوانى عن إثارة هذه القضية خلال الاستعراض الدوري الشامل المقبل للمملكة العربية السعودية الذي سيعقد قريبا أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

قد يعجبك ايضا