المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة سعودية تنشر خبر صادم لموظفي الحكومة التابعة للتحالف

الرياض / وكالة الصحافة اليمنية //

 

لوحت الحكومة الموالية للتحالف بإيقاف صرف مرتبات الموظفين في المناطق الخاضعة لسيطرتها في حال استمرار ايقاف تصدير النفط في محافظتي حضرموت وشبوة، شرقي اليمن.

 

وأفاد ثلاثة مسؤولين موالين للتحالف أن الحكومة التي يرأسها معين عبدالملك تواجه أزمة مالية حادة غير مسبوقة نتيجة استمرار ايقاف تصدير النفط من تلك الموانئ منذ ايقاف قوات صنعاء عملية نهب النفط عبر ميناء الضبة بحضرموت في أكتوبر الماضي، وفق ما نقلته صحيفة “الشرق الأوسط السعودية”.

 

وأكدت الصحيفة نقلا عن المسؤولين أن “احتياطي العملة الصعبة لدى بنك عدن يتناقص بشكل كبير” وأنه قد يعجز عن دفع رواتب الموظفين وتوفير العملة الأجنبية “لدولار” لاستيراد المواد الغذائية الأساسية والوقود ناهيك عن القدرة على السيطرة على سعر العملة مقابل الدولار.

 

ووفقاً لما نقلته الصحيفة السعودية فإن مقدار العجز في الموازنة العامة لهذا العام بلغ مع نهاية شهر مايو الحالي أكثر من 80 %.

 

وذكرت الصحيفة أن الحكومة تراهن لتجاوز الأزمة على الدعم الذي تقدمه السعودية والإمارات إضافة الى الدعم الدولي الذي تحشده الولايات المتحدة وبريطانيا في مؤتمرات المانحين الدوليين.

 

يشار الى الحكومة الموالية للتحالف تفقد القدرة بصورة متكررة التحكم في استقرار سعر العملة المحلية مقابل الدولار الأميركي ما يؤدي لارتفاع غير مسبوق في اسعار السلع والمواد الغذائية في المحافظات الجنوبية والشرقية يتجاوز حاجز 300% في معظم السلع الأساسية.

 

قد يعجبك ايضا