المصدر الأول لاخبار اليمن

وول ستريت جورنال: خلاف سعودي أفريقي يفاقم التوتر داخل أوبك

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن وجود خلافات متصاعدة بين السعودية وصغار مصدري النفط الأفارقة داخل منظمة “أوبك” بشأن حصص إنتاج النفط.

وذكرت الصحيفة أن هذا الخلاف الذي يأتي قبيل اجتماع محتدم بين دول المنظمة، الأحد 4 يونيو 2023، يفاقم التوتر داخل أوبك في ظل المخاوف من ضعف الطلب العالمي على الطاقة.

وأوضحت أن الخلاف يأتي بسبب مطالبة السعودية صغار المنتجين الأفارقة بخفض حصصهم، في حين تتفاوض المملكة في الوقت ذاته مع الإمارات للسماح لها بإنتاج حصة أكبر من النفط.

وكشفت الصحيفة أن وزير النفط السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، استدعى بعض المندوبين الأفارقة بالمنظمة إلى جناحه بفندق الإقامة في فيينا، السبت 3 يونيو  ، وأبلغهم أن حصص بلادهم من إنتاج المنظمة ستُخفض، لكن المندوبين انسحبوا من الاجتماع دون اتفاق.

وأشارت إلى أن معظم الدول الأفريقية بالمنظمة؛ مثل نيجيريا وأنجولا تكبدت جهوداً شاقة حتى بلغت حصص الإنتاج الحالية؛ لأسباب مختلفة، منها إجراءات الإغلاق المرتبطة بكورونا ومعاناة تجاوز تداعياتها، ثم سنوات نقص الاستثمار في قطاع إنتاج النفط.

ويأتي هذا الخلاف السعودي الأفريقي في أوبك، بالتزامن مع خلاف سعودي روسي بشأن إنتاج النفط أيضا في تحالف “أوبك+”؛ إذ تواصل روسيا ضخ كميات ضخمة من الخام الرخيص في السوق، ما يقوض جهود السعودية لتعزيز أسعار الطاقة.

قد يعجبك ايضا