المصدر الأول لاخبار اليمن

تقرير فرنسي: دبي تتحول إلى “أرض إسرائيل الجديدة الموعودة”

باريس/وكالة الصحافة اليمنية//

تحولت إمارة دبي في دولة الإمارات إلى “أرض إسرائيل الجديدة الموعودة” بحسب وصف صحيفة “لوموند” الفرنسية التي أبرزت أن الانجراف القومي المتطرف للكيان لا يعيق تقاربها المتصاعد مع أبوظبي.

وتناولت الصحيفة في تقرير لها، رحلة مجموعة من اليهود على أحد أرصفة خور دبي العاصمة السياحية والتجارية لدولة الإمارات بالانطلاق على متن قارب نهري لرحلة بحرية مع وجبة كوشير اليهودية.

وذكرت الصحيفة أن المنظم للرحلة، إسرائيلي يدعى إفرايم كاميسار، قام بالاتصال بالركاب، ومعظمهم من الكيان وهو يردد “بالنسبة لإسرائيلي مثلي، من الجنون حقًا أن أكون في الإمارات وأن أعمل فيها”.

وأبرزت الصحيفة أن الانجراف القومي المتطرف للحكومة الإسرائيلية، التي تشكلت قبل ستة أشهر برعاية بنيامين نتنياهو، لم يعق بالمرة عملية التقرب بين تل أبيب والإمارات التي تم إضفاء الطابع الرسمي عليها في صيف 2020، مع الإعلان عن اتفاقات التطبيع.

وذكرت أنه على الرغم من المحاولات المتعددة، لم يتمكن نتنياهو حتى الآن من الذهاب إلى الإمارات. والمؤكد أن التصريحات التحريضية التي يطلقها بعض وزرائه على فترات منتظمة، والعنف شبه اليومي الذي تمارسه قوات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، لا علاقة لها بالتأجيلات المتتالية لخطط زيارته.

وبحسب الصحيفة فإن التطبيع الإسرائيلي- الإماراتي يتقدم على الأرض، مذكّرة أنه في شهر مارس الماضي، دخلت اتفاقية التجارة الحرة المبرمة بين البلدين في مايو 2022 حيز التنفيذ، مما أدى إلى خفض أو إلغاء الرسوم الجمركية على جميع المنتجات المستوردة تقريبا.

وخلال نحو ثلاث سنوات، زار مليون إسرائيلي دولة الإمارات، وفقاً للسفير الإسرائيلي في أبو ظبي.

ومضت “لوموند” إلى القول إن سلطات أبوظبي تروّج لسلام “ساخن” مع الكيان الصهيوني، خلافا للسلام “البارد” الساري في عمّان والقاهرة. فالإسرائيليون موضع ترحيب في الإمارات، الدولة التي لم تكن في حالة حرب أبدا مع إسرائيل، على عكس مصر والأردن.

ووفقا للحاخام ليفي دوشمان، يبلغ عدد أفراد الجالية اليهودية في الإمارات ما بين خمسة آلاف إلى سبعة آلاف، مضيفاً: “في السابق، لم تكن هناك بنية تحتية لنا، ولا طعام كوشير… أما اليوم، فلدينا وسيلة لدعم الجالية اليهودية والزوار”.

قد يعجبك ايضا