المصدر الأول لاخبار اليمن

الشيوخ الأمريكي يفتح تحقيقا حول شراكة الجولف مع السعودية

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

أعلن عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، ريتشارد بلومنتال، فتح تحقيق حول اندماج دوري “بي جي أيه” الأمريكي للجولف مع دوري “إل آي في”، المدعوم من السعودية.

وطلب بلومنتال من لجنة التحقيق معلومات حول كيفية التوصل لهذه الاتفاقية مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي وكيف سيكون الهيكل الجديد للمسابقة وتشغيله، حسبما أوردت رسالة منه إلى مفوض جولة “بي جي أيه”، جاي موناهان.

 كما طلب بلومنتال الحصول على السجلات والاتصالات بين الدوري الأمريكي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي (السيادي)، الممول الرئيسي لدوري “إل آي في”، حسبما أورد حسابه على تويتر.

ووفقا لرسالة بلومنتال، فإن الصفقة “تثير مخاوف بشأن دور الحكومة السعودية في التأثير على هذا الجهد والمخاطر التي يشكلها كيان حكومي أجنبي يتولى السيطرة على مؤسسة أمريكية”.

ولطالما عرف السيناتور الديمقراطي بمواقفه المنتقدة للسعودية، وسبق له اقتراح تجميد مبيعات الأسلحة إلى المملكة لمدة عام واحد ردا على تخفيض تحالف “أوبك+” لإنتاج النفط قبل الانتخابات النصفية الأميركية الخريف الماضي.

وبحسب موقع “جولف دايغست”، المتخصص في اللعبة، فإنه يمكن مراجعة هذا الاندماج من جانب لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة، وهي وكالة حكومية تجري تقييما للمخاطر التي قد تشكلها الاستثمارات الأجنبية على الأمن القومي الأمريكي.

وفي الأسبوع الماضي، أعلن دوري “بي جي أيه” الأمريكي للجولف اندماجا مفاجئا مع دوري “إل آي في” الممول من السعودية، في محاولة لرأب الصدع بين الطرفين بعد نزاع استمر عامين.

ومن شأن الصفقة أن تؤدي إلى إنشاء كيان ربحي جديد “مملوك جماعيا” بعد الصفقة التي شملت أيضا دوري “دي بي وورلد تور” الأوروبي.

وبعد الصفقة، قال موناهان “بعد عامين من الاضطراب والتشتت، هذا يوم تاريخي للعبة التي نعرفها ونحبها جميعا”.

وكان أشهر الأسماء في لعبة الجولف قد أعلنوا المشاركة في بطولة “إل آي في”، التي أعلن عنها 2021، بعد “إغرائهم بالمال السعودي”، حسبما أوردت صحيفة “نيويورك تايمز”.

قد يعجبك ايضا