المصدر الأول لاخبار اليمن

ميدل إيست آي: دول التطبيع العربية استحوذت على 25% من صادرات الأسلحة الإسرائيلية

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

البريطاني، أن الدول العربية التي طبّعت علاقاتها مع دولة الاحتلال، بموجب ما يعرف باسم “اتفاقيات أبراهام”، استحوذت على حوالي 25% من إجمالي صادرات الأسلحة والمعدات الدفاعية الإسرائيلية القياسية البالغة 12.5 مليار دولار العام الماضي.

ووفقا للتقرير، يمثل الأمر قفزة، لا سيما عام 2022، والذي شهد ارتفاعا بنسبة 50% عن السنوات الثلاث السابقة، وفقا لوزارة الدفاع الإسرائيلية.

وذكرت وكالة “رويترز” أن الطائرات بدون طيار شكلت 25% من صادرات 2022، بينما بلغت الصواريخ أو أنظمة الدفاع الجوي 19%.

 

الإمارات والمغرب

ويضرب التقرير المثال الأوضح بالإمارات والمغرب، اللتين أقامتا علاقات رسمية مع الاحتلال الإسرائيلي في عام 2020 كجزء من “اتفاقيات أبراهام” التي تدعمها الولايات المتحدة، ومنذ ذلك الحين تحركت أبوظبي والرباط لتوطيد العلاقات في مجال الدفاع مع تل أبيب.

أيضا أرسل الاحتلال الإسرائيلي ضابطا كبيرا في البحرية الإسرائيلية إلى البحرين العام الماضي.

وبحسب صور الأقمار الصناعية، نشرت الإمارات أنظمة دفاع جوي إسرائيلية من طراز “باراك”.

والجمعة الماضي، قال كبير مبعوثي الاحتلال الإسرائيلي إلى المغرب، إن شركة “إلبيت سيستمز Elbit Systems”، إحدى شركات تكنولوجيا الدفاع الإسرائيلية الرائدة، لديها خطط لفتح موقعين في المغرب.

وجاء الإعلان بعد تقرير عن أن إسرائيل تدرس الاعتراف بسيادة المغرب على منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها.

وقال التقرير إن الازدهار في تجارة الأسلحة بين العدو الإسرائيلي والدول العربية التي طبعت معها، يسلط الضوء على مدى تقدم العلاقات الدفاعية والتجارية بين الطرفين، على الرغم من التوترات الأخيرة في الضفة الغربية المحتلة وإحجام الدول العربية عن التوقيع على مجموعة دفاعية مدعومة من الولايات المتحدة والعدو الإسرائيلي يطلق عليها اسم “الناتو في الشرق الأوسط” .

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com