المصدر الأول لاخبار اليمن

مجلس الشيوخ الأميركي يبدأ جلسات الاحاطة بشأن صفقة الجولف السعودية

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

يبدأ مجلس الشيوخ الأميركي اليوم الثلاثاء اولى جلسات الاحاطة بشأن صفقة الجولف السعودية التي أثارت الكثير من الجدل وقوبلت بانتقادات حقوقية واسعة.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أنه عندما اعتبرت جولة رابطة لاعبي الغولف المحترفين (PGA Tour) أن دوري ليف للغولف المدعوم سعوديًا يمثل تهديدًا وجوديًا لها، فقد اعتبرت السياسيين من بين أبرز حلفائها.

وبحسب الصحيفة ستكون جلسة الاستماع في مجلس الشيوخ اليوم مقياسًا لمدى تحول هذا الدعم إلى عداء، حيث سيمثل مسؤولو الجولة أمام اللجنة الفرعية الدائمة للتحقيقات في المجلس لإحاطة أولى بشأن الاتفاق الموقع بين الجولة وصندوق الثروة السيادية السعودي – وهو اتفاق بين عدوين لدودين صدم عالم الجولف وسرعان ما أثار حفيظة الكابيتول هيل.

تعقد جلسة الاستماع وسط فترة من الاضطرابات الداخلية داخل الجولة بسبب الغضب جراء تلك الصفقة المذهلة.

وسيقدم الشهود المشاركون إحاطتهم بعد نحو 36 ساعة من اعلان عضو مجلس سياسة الجولة راندال ستيفنسون استقالته بسبب الصفقة، مشيرا على وجه التحديد إلى مقتل الصحفي جمال خاشقجي على يد عملاء سعوديين عام 2018.

كما اشتكى ستيفنسون، الرئيس التنفيذي السابق لشركة AT&T، من ان المجلس لم يتدخل حينما تم التوصل إلى الصفقة.

من المقرر أن يستجوب المشرعون رون برايس رئيس العمليات في جولة PGA، بعد أن أخذ مفوض الجولة جاي موناهان إجازة علاج “طبية” غير محددة المدة بعد فترة وجيزة من إعلانه عن الصفقة.

رئيس اللجنة، السناتور الديمقراطي عن ولاية كناتيكت، ريتشارد بلومنتال اشار في مقابلة قبل جلسة الاستماع، إلى احتمالية أن تكون الجلسة صعبة متحدثا عن الجولة “لقد خانوا الأشخاص والمؤسسات التي دعمتهم” مشيرًا إلى اللاعبين الذين رفضوا مبادرات ليف جولف والى عائلات ضحايا 11 سبتمبر الذين احتشدوا ضد البطولة السعودية – والمسؤولين الحكوميين.

وأضاف بلومنتال: “يريد الشعب الأمريكي منا أن نكشف الحقائق بشأن تولي هذه الحكومة الأجنبية مسؤولية مؤسسة رياضية أمريكية عزيزة عليهم” وقال إن الحكومة السعودية “لا تأخذ زمام الأمور في الرياضة بأكملها، لذا فإن المخاطر حقيقية”.

قد يعجبك ايضا