المصدر الأول لاخبار اليمن

أزمات انعدام الوقود تجتاح مناطق انتاج النفط في اليمن

خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

أغلقت محطات الوقود أبوابها أمام المواطنين خلال الساعات الأولى من اليوم الخميس في مدينة سيئون مركز مديريات وادي وصحراء حضرموت الغنية بالنفط.

 

واصطفت العشرات من السيارات والدراجات النارية منذ الصباح الباكر أمام محطات الوقود في سيئون بحثا عن الوقود وسط انباء عن جرعة في المشتقات النفطية خلال الساعات المقبلة جراء انهيار الريال اليمني أمام العملات الأجنبية التي سجلت قفزات متسارعة خلال الأيام الماضي.

 

وتعمد مالكو المحطات إغلاقها أمام المواطنين وبيع الوقود بأسعار خيالية وصلت قيمة لتر البنزين إلى 1250 ريال على خلفية انهيار العملة المحلية، حيث تخطي سعر الدولار الأمريكي 1425 ريال خلال الساعات الماضية.

 

ومن المتوقع أن يصل سعر الجالون البترول سعة 20 لتر مبلغ 24 ألف ريال يمني والجالون الديزل 22 ألف ريال خلال الساعات المقبلة، حسب مراقبين اقتصاديين.

 

جاء ذلك عقب دعوات محلية لعصيان مدني في كافة مدن مديريات وادي وصحراء حضرموت احتجاجا على انهيار سعر الريال اليمني أمام العملات الأجنبية التي انعكست بشكل كارثي على أسعار المواد الغذائية الرئيسية للمواطنين.

 

وتشهد المحافظات الجنوبية والشرقية لليمن الواقعة تحت سيطرة التحالف احتجاجات شعبية غاضبة بسبب الانهيار الاقتصادي وتدهور الخدمات الاساسية في الكهرباء والمياه والتعليم والصحة بالإضافة إلى الفوضى الأمنية التي تعصف بتلك المناطق دون أي معالجات جادة من قبل دول التحالف والمجلس الرئاسي والحكومة التابعة لها للحد من الكارثة الاقتصادية التي تعصف بالأوضاع المعيشية للمواطنين هناك.

 

وطبعت الحكومة التابعة للتحالف أكثر من 5 ترليون و320 مليار ريال يمني دون غطاء نقدي منذ نقل التحالف إدارة البنك المركزي من صنعاء نهاية 2016 وحتى 2021م، أدى لانهيار تدريجي لسعر الريال اليمني في تلك المناطق مقابل الحفاظ على قيمته أمام الدولار في صنعاء جراء رفض الأخيرة تداول العملة غير القانونية في المناطق الواقعة تحت سيطرتها.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com