المصدر الأول لاخبار اليمن

ناشط مصري أمريكي يقاضي الإمارات بعد احتجازه في دبي

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

رفع ناشط مصري أمريكي دعوى قضائية فيدرالية في الولايات المتحدة بعد أنه تعرض للاختطاف والسجن بشكل غير قانوني لأكثر من 40 يومًا في دبي العام الماضي.

وسيقاضي الناشط شريف عثمان وهو نقيب سابق في القوات الجوية المصرية ويعيش في الولايات المتحدة منذ عام 2004، مصر والإمارات والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومجلس وزراء الداخلية العرب والإنتربول لدورهم في احتجازه.

كان عثمان يزور عائلته في الإمارات – التي سافر إليها أربع مرات على الأقل منذ عام 2014 دون حوادث – عندما تم القبض عليه في أحد مطاعم دبي في 6 نوفمبر 2022.

قال عثمان إنه لم يتم تقديم مذكرة توقيف له عندما قبض عليه ضباط يرتدون ملابس مدنية ، ولم يتم إخباره إلا بعد ساعات أن السلطات الإماراتية تصرفت بناءً على طلب تسليم من مصر. أُفرج عنه في 22 ديسمبر بعد تدخل الحكومة الأمريكية.

وتتضمن الدعوى القضائية أن 31 مقطع فيديو نشرها عثمان على قناته على موقع يوتيوب ، يدعو فيها إلى احتجاجات سلمية في مصر قبل مؤتمر كوب 27 لتغير المناخ ، وهو ما أدى إلى اعتقاله.

وفقًا للشكوى المرفوعة يوم الخميس في المحكمة الجزئية الأمريكية في واشنطن العاصمة ، سعت مصر ومتهمون آخرون إلى تسليم عثمان “لتهدئة وترهيب المعارضين الآخرين في الولايات المتحدة وأماكن أخرى”.

وتؤكد الدعوى أنه بتوجيه من مصر، فإن الإنتربول و AIMC ، وهي هيئة أمنية يديرها أعضاء في جامعة الدول العربية ، أصدرت اخطارات حمراء إلى سلطات إنفاذ القانون الإماراتية لتحديد مكان عثمان وسجنه.

قد يعجبك ايضا