المصدر الأول لاخبار اليمن

بدء عملية تفريغ النفط من خزان “صافر” المتهالك إلى السفينة البديلة

متابعات / وكالة الصحافة اليمنية //

 

بدأت فرق العمل الفنية الأممية، اليوم السبت، عملية التفريغ من سفينة النفط المتهالكة صافر قبالة السواحل اليمنية، إلى السفينة البديلة “نوتيكا”.

 

وقال رئيس مشروع نزع السلاح الإنساني، في منظمة (PAX)) الهولندية للسلام وإنهاء العنف المسلح “ويم ويجنبرغ” في تغريده على “تويتر” ، ( إنه من الرائع أن نرى كيف عمل المجتمع الدولي بجد لمنع كارثة بيئية كبرى في اليمن، حيث يتم الآن نقل 1.14 مليون برميل من النفط من صافر إلى الناقلة البديلة “نوتيكا”)، حد وصفه.

 

ووصلت، الأحد الماضي الناقلة البديلة “نوتيكا” إلى غاطس ميناء الحديدة ، وتسلمتها حكومة صنعاء بشكل رسمي الاثنين ، تمهيدا لبدء تفريغ حمولة الأخيرة من النفط تجنبا لحدوث أي تسرب أو تلوث في مياه البحر الأحمر.

 

 وشهدت عملية الاستلام  توقيع نقل ملكية السفينة البديلة لصافر بين مدير شركة صافر إدريس الشامي، والمنسق المقيم للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن “وليام ديفيد غريسلي”.

 

 وخلال مؤتمر صحفي أعلن وزير النقل في حكومة صنعاء عبدالوهاب الدرة ،عن نقل ملكية السفينة “نوتيكا” سابقا “اليمن” حاليا إلى الجمهورية اليمنية ممثلة بشركة صافر وبدء نقل المواد الخام الموجودة في الخزان العائم صافر إلى السفينة البديلة.

 

يشار إلى أن الناقلة صافر شيدت في عام 1976 كناقلة نفط عملاقة، وتم تحويلها بعد عقد من الزمن لتصبح منشأة تخزين وتفريغ عائمة، ويرسو الخزان العائم “صافر” على بعد حوالي 4.8 ميل بحري قبالة ساحل محافظة الحديدة في اليمن.

 

وتحمل السفينة ما يقدر بنحو 1.14 مليون برميل من النفط الخام الخفيف، وتم تعليق عمليات الإنتاج والتفريغ والصيانة على متن صافر في عام 2015 بسبب الحرب على اليمن.

 

ونتيجة لذلك، تدهورت انظمة السلامة على الخزان وتهالكت بنية السفينة بشكل كبير، وأدى غياب نظام فعال لضخ الغاز الخامل في خزانات نفط الصافر إلى تعرضها للانفجار في أي وقت، والتسبب بكارثة بيئية كبيرة.

قد يعجبك ايضا