المصدر الأول لاخبار اليمن

الكشف عن وثيقة سرية تثبت تورط واشنطن في عزل عمران خان

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت وثيقة سرية أن وزارة الخارجية الأمريكية حثَّت الحكومةَ الباكستانية، على عزل عمران خان عندما كان رئيساً للوزراء، بسبب موقفه المحايد بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا، وأوضحت الوثيقة التي نشر تفاصيلها موقع  ” انترسبت” الأمريكي، أن الطلب الأمريكي كان خلال اجتماع عُقد في 7 مارس 2022.

الموقع الأمريكي قال في تقرير له، الأربعاء، 9 أغسطس 2023، إنه على مدار العام ونصف العام الماضيين، دارت نقاشات كثيرة وجدل حاد، وتعاطى أنصار عمران خان وخصومه العسكريون والمدنيون بالتخمين والتدقيق مع الأخبار الواردة بشأن هذا الاجتماع.

كما أشار إلى أن الاجتماع عُقد بين السفير الباكستاني لدى الولايات المتحدة واثنين من مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية، لا سيما بعد أن صرّح خان بأن الحكومة الأمريكية ضغطت أثناء الاجتماع المذكور من أجل إزاحته عن الحكم.

 

تصاعد الصراع السياسي الذي تشهده البلاد في 5 أغسطس ، بعد أن حُكم على عمران خان بالسجن 3 سنوات بتهم الفساد، واحتجازه للمرة الثانية منذ إقصائه عن رئاسة الوزراء. واستنكر أنصار خان الاتهامات، ووصفوها بأنها لا أساس لها من الصحة. ويمنع هذا الحكم خان، أكثر السياسيين شعبية في باكستان، من خوض الانتخابات التي يُتوقع عقدها قبيل نهاية هذا العام.

 

بعد شهر واحد من اجتماع السفير مع المسؤوليين الأمريكيين بالتاريخ الوارد في الوثيقة الحكومية المسرّبة، أجرى البرلمان تصويتاً على سحب الثقة من خان، وأقرَّ المجلس تنحيته عن السلطة. ويُقال إن التصويت نُظِّم بدعمٍ من الجيش الباكستاني صاحب النفوذ الواسع في السياسة الباكستانية.

تكشف البرقية، التي تُعرف داخلياً باسم “الشفرة” cypher، وسائل الترغيب والترهيب التي استعملتها وزارة الخارجية الأمريكية في حملتها لإزاحة عمران خان، إذ وعدت بعلاقات أكثر ودّاً إذا عُزل خان، وأنذرت بفرضِ العزلة على الحكومة إن لم يحدث ذلك.

تحمل الوثيقة تصنيف “السرية”، وتتضمن سرداً لوقائع الاجتماع بين مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية، ومنهم دونالد لو، مساعد وزير الخارجية الأمريكية في مكتب شؤون جنوب آسيا ووسطها؛ وأسعد مجيد خان، الذي كان حينئذ سفير باكستان لدى الولايات المتحدة.

وتتوافق محتويات الوثيقة التي حصلت عليها The Intercept مع التقارير الواردة في صحيفة Dawn الباكستانية، وغيرها من وسائل الإعلام، التي تناولت الاجتماع والتفاصيل الواردة في البرقية. وقد برهنت الأحداث اللاحقة على صحة ما ورد في الوثيقة بشأن تأثير الموقف من حكومة عمران خان في العلاقة بين باكستان والولايات المتحدة.

 

تصريحات عمران خان التي أغضبت واشنطن

خطب خان في حشدٍ من أنصاره وردَّ رداً مباشراً على مطالب أوروبا بانحياز باكستان إلى أوكرانيا. وقال خان مستنكراً: “هل نحن طوع أوامرهم؟”، “ما ظنكم بنا؟ أنحن عبيدكم، تأمروننا فتُطاعون؟”، “نحن أصدقاء لروسيا، وأصدقاء للولايات المتحدة. نحن أصدقاء للصين وأصدقاء أوروبا. نحن لسنا تابعين لأي تحالف معين”.

تشير الوثيقة إلى أن لو تحدث في الاجتماع بعبارات صريحة عن استياء واشنطن من موقف باكستان حيال الصراع بين روسيا وأوكرانيا. وتنقل الوثيقة قوله: إن “الناس هنا وفي أوروبا قلقون أشد القلق حيال أسباب اتخاذ باكستان هذا الموقف المحايد (بشأن أوكرانيا)، ونحن نشك في إمكان الحياد في هذا السياق. إذ لا يبدو لنا هذا الموقف محايداً”. وقد أجريت مناقشات داخلية مع مجلس الأمن القومي الأمريكي، و”من الواضح لنا أن هذه سياسة رئيس الوزراء الباكستاني”.

ثم تطرق لو صراحةً إلى مسألة التصويت بسحب الثقة عن حكومة عمران خان: “أرى أنه إذا نجح التصويت بحجب الثقة عن رئيس الوزراء، فستغفر واشنطن كلَّ ما حدث، لأنها ترى أن زيارة روسيا إنما هي قرار مرتبط برئيس الوزراء”، “أما إن حدث خلاف ذلك، فأنا أرى أنه سيكون من الصعب المضي قدماً” في علاقاتنا كأن شيئاً لم يكن.

 

الجدير بالذكر ، ان  رئيس وزراء باكستان نواز شريف، كان قد شكر السعودية والامارات على دورهما في الاطاحة بعمران خان ، وبما يؤكد أن الرياض وأبو ظبي تعملان لصالح تدعيم المواقف الامريكية ضد روسيا بشكل غير مباشر .

قد يعجبك ايضا