المصدر الأول لاخبار اليمن

ما علاقة زيارة العليمي إلى المهرة بتوجهات السعودية لتوسيع “مجلس حضرموت”؟

تحليل / وكالة الصحافة اليمنية //

 

منذ توليه منصبه في أبريل العام الماضي وصل رئيس “المجلس الرئاسي”  التابع للتحالف رشاد العليمي اليوم إلى مدينة الغيضة مركز محافظة المهرة جنوب شرق اليمن.

زيارة العليمي في هذا التوقيت  وفق مراقبين تؤكد  التوجه السعودي لسلخ محافظات اليمن الشرقية عن اليمن.. خصوصاً وانها جاءت عقب زيارة مماثلة قام بها العليمي الى محافظة حضرموت منتصف يونيو الماضي أعلن فيها منح المحافظة الاستقلال المالي والعسكري  والإدراي. في إطار تقوية الموقف السعودي في صراعها مع الإمارات جنوب وشرق اليمن.

ولم يستبعد المراقبون ان هذه الزيارة جاءت بتوجيهات سعودية خصوصاً وان هذه الزيارة سبقتها تأكيدات عن عزم السعودية ” إشهار “مجلس حضرموت” الذي يضم المحافظات الشرقية لليمن، ومنها حديث القيادي في “مجلس الحراك الثوري الجنوبي” محمد النعماني، الذي قال في صفحته على ” تويتر ” في الـ 8 من هذا الشهر انه حصل على  تسريبات تفيد ان “مجلس حضرموت ” الذي انشأته الرياض قد تم توسيعه ليشمل محافظات اليمن الشرقية، شبوة والمهرة إلى جانب حضرموت .

وكانت السعودية قد قامت بارسال تعزيزات عسكرية إلى مدينة الغيضة، قبل وصول العليمي بساعات.

بينما شن أنصار المجلس الانتقالي، التابع للإمارات، حملة خلال استبقت زيارة العليمي، إلى محافظة المهرة، دعا خلالها أنصار الانتقالي إلى ما وصفوه “أولويات تحرير محافظة المهرة” خوفاً من أن تقوم الرياض بإضافة المهرة إلى مخططها الرامي إلى الهيمنة على المحافظات الشرقية.

 

ويبدو بحسب مراقبين، أنزيارات العليمي المكوكية إلى اليمن، اصبحت تهدف إلى تسهيل مهمة السعودية في احتلال محافظات شرق اليمن، في إطار الصراع بين الرياض وأبوظبي، حيث سبق أن أنهى العليمي زيارة لم تتجاوز ثلاثة ايام إلى محافظة حضرموت، في أخر مرة تواجد فيها باليمن، قبل أن يعود مجدداً إلى الخارج.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com