المصدر الأول لاخبار اليمن

مستشفيات إسرائيلية تطرد اللاجئين الأوكرانيين وترفض علاجهم

القدس المحتلة/وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت صحيفة هآرتس العبرية عن قيام بعض المستشفيات التابعة لوزارة صحة الاحتلال الإسرائيلي بطرد لاجئين أوكرانيين، وعدم تقديم العلاج اللازم لهم، لعدم توفير وزارة المالية ميزانية التأمين الخاصة بهم.

 وأوضحت الصحيفة في افتتاحيتها،أمس الأحد، أن “إسرائيل لم تجدد بعد التأمين الصحي للاجئين من أوكرانيا، الذي نفد موعده قبل أسبوعين ونصف، وترك نحو 14 ألف شخص دون تغطية صحية، إضافة إلى ذلك، في نصف السنة الأخيرة تقلصت أو توقفت كل الخدمات التي تقدم للاجئين”. وأضافت: “إذا ما سألتم في الوزارات الحكومية؛ لماذا أزالت “إسرائيل” الحماية بالحد الأدنى عن لاجئي الحرب، سيسارعون ليقولوا لكم؛ إنهم يريدون أن يجددوا الخدمات الصحية، هم يريدون، لكنهم غير مستعدين للآن أن يدفعوا”.

ونوهت إلى أن “تجديد التأمين يتعرقل لأن الكيان لا ينجح في إيجاد الميزانية له، فإسرائيل لا تنجح في أن تجد أقل من 40 مليون شيكل (دولار=3.77 شيكل) كي تفي بالتزامها بالحد الأدنى للاجئين من أوكرانيا، بما في ذلك إعطاء حل فوري للعلاجات الطبية التي تقررت أو بدأت منذ الآن”. ورأت الصحيفة أن ما يجري بحق اللاجئين الأوكرانيين من قبل الحكومة اليمينية ليس مفاجئا، فهي تسلب صندوق الدولة كي تبطن جيوب القطاعات المقربة منها وتتصدر انقلابا نظاميا، ومن ثم هي لا تنجح في أن تجد ميزانية لتمويل علاج طبي للاجئين”.

قد يعجبك ايضا