المصدر الأول لاخبار اليمن

الصين تفرض عقوبات على شركتين أميركيتين لبيعهما أسلحة لتايوان

بكين/وكالة الصحافة اليمنية//

فرضت بكين، اليوم الجمعة، عقوبات على شركتي “لوكهيد مارتن” و”نورثروب غرامان” الأميركيتين، وذلك لدورهما في إطار مبيعات أسلحة إلى تايوان.

ووافقت الولايات المتحدة الشهر الماضي على بيع معدات استشعار متطورة للمقاتلات الموجودة في الجزيرة، التي تعتبرها الصين جزءاً لا يتجزأ من أراضيها.

ومع أنّ الولايات المتحدة لا تعترف رسمياً سوى ببكين منذ خمسة عقود، إلا أنّ الكونغرس يشترط بموجب قانون العلاقات مع تايوان تزويد الجزيرة أسلحة للدفاع عن نفسها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، إنه “على الرغم من معارضة الصين بشدة، تصرّ الحكومة الأميركية على توريد الأسلحة إلى تايوان”.

واعتبرت ماو نينغ، خلال مؤتمر صحافي دوري، أنّ “ذلك يقوض بشكل خطير سيادة الصين ومصالحها الأمنية”، مشيرةً إلى أنّ الصين قررت بالتالي “فرض عقوبات على الشركتين العسكريتين الأميركيتين”.

ولم تحدد المتحدثة ماهية الإجراءات التي اتخذتها بكين ضد المجموعتين.

وتضم مجموعة “لوكهيد مارتن” شركة تصنيع مروحيات “سيكورسكي”، الموجودة منذ ثمانينات القرن الماضي في الصين، حيث تمتلك مؤسسة مع شريك محلي.

وأشارت ماو نينغ إلى أنّ العقوبات اتُخذت رداً على صفقة بيع أسلحة لتايوان وافقت عليها الولايات المتحدة في 24 آب/أغسطس.

والنظام الجديد تنتجه شركة “لوكهيد مارتن” ويحسّن قدرة الطائرات المقاتلة على رصد تهديدات جوية، ما يعزّز فرص صمود مقاتلات إف-16 في القتال.

وفرضت الصين في السابق عقوبات على “لوكهيد مارتن”.

وحذرت وزارة الدفاع الصينية حينها من أنّ “المساعدة والمبيعات العسكرية الأميركية لتايوان لن تؤدي سوى إلى تعزيز الصناعات العسكرية الأميركية، في حين تسيء إلى أمن وخير” سكان تايوان.

قد يعجبك ايضا