المصدر الأول لاخبار اليمن

تمثال يمني يعرض للبيع بمزاد علني في “تل أبيب”

 

خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

 

كشف الباحث اليمني المتخصص في تتبع أثار اليمن المنهوبة  عبدالله محسن، عرض تمثال من آثار اليمن النادرة بمزاد علني جديد في “تل أبيب ” مطلع أكتوبر القادم.

 

وأوضح الباحث محسن في منشور له على منصة “فيسبوك”  اليوم الثلاثاء، أن التمثال برونزي لشاب من آثار اليمن ، بارتفاع أزيد من نصف متر (61 سم) ، يعود للفترة من القرن الرابع إلى القرن الثاني قبل الميلاد ، سيعرض في مزاد الدكتور روبرت دويتش على منصة المزادات العالمية “بيدسبريت” في 3 أكتوبر القادم.

 

وأضاف قائلاً ” المبلغ الافتتاحي لمزاد التمثال استثنائي وغير مألوف وكأنه معد لتجنب المنافسة وليناسب مشتر محدد”.

 

وكان محسن كشف أواخر أغسطس الماضي ، عن تحضيرات اسرائيلية لعرض مجموعة من آثار اليمن الفريدة في مزاد علني في تل أبيب مطلع اكتوبر القادم، بعنوان ” موسم آثار اليمن في تل أبيب !” لبيع أربع تحف أثرية مميزة من البرونز ومرمر الكالسيت ، إثنتين منها تحوي نقوشاً مسندية.

 

 ووفقا للباحث عبدالله محسن ، فإن بقية التحف فتتوزع بين برونزيات وشواهد قبور من المرمر من النوع الذي نشاهده في المزادات والمتاحف.

 

جدير بالذكر أن المزادات الأمريكية والفرنسية والاسرائيلية تصدرت قائمة “معارض” بيع الآثار اليمنية المنهوبة خلال السنوات الأخيرة، في ظل اتهامات موجهة للتحالف و”الحكومة” الموالية له، بالوقوف خلف شبكات نهب وتهريب تاريخ وتراث اليمن .

قد يعجبك ايضا